إقتصاد وطاقة

وزير الصناعة يدعو إلى إعادة النظر في الشكل القانوني للجامعة الصناعية

دعا وزير الصناعة، أحمد زغدار مسؤولي الجامعة الصناعية (غاكو) إلى إعادة النظر في الشكل القانوني لهذه الهيئة، لتحظى بصلاحيات وإمكانيات مادية وبشرية أكبر تمكنها من تحقيق أهدافها المسطرة وزيادة فعاليتها في تجسيد التقارب بين قطاعي البحث العملي والصناعي.

وفي ذات السياق قدم الوزير توجيهات للجامعة الصناعية بإعداد قاعدة بيانات شاملة تضم إمكانيات القطاع واحتياجاته، وما يتم إنتاجه محليا وما يتم استيراده بالإضافة إلى تحديد الكفاءات والخبرات الموجودة على مستوى الجامعات ومراكز البحث والمؤسسات الصناعية خاصة كانت أم عمومية، وذلك بهدف زيادة نسبة الإدماج والتقليل من الاستيراد.

كما دعا الوزير الجامعة الصناعية إلى مرافقة المجمع العمومي للنسيج “جيتيكس” في تطوير منتجاته لاسيما فيما يتعلق بالتصميم من خلال برامج تكوين متخصصة تمكنه من مواكبة التطورات في هذه المجال.

ومن جهتهم قدّم مسؤولي الجامعة الصناعية (غاكو) عرض لحصيلة هذه المؤسسة منذ دخولها حيز الخدمة في 2018 من نشاطات أهمها إعداد المصنف الجزائري لمهن الصناعة، وبالأخص تلك التي تتطلب تقنيات كبيرةأ بهدف ضمان نقل الخبرة ما بين العمال وما بين الأجيال.

عرّج مسؤولي الجامعة الصناعية (غاكو) على اتفاقيات التي قامت بها مع العديد من المؤسسات الأخرى بهدف إشراك الجامعة فعليا في المجال الصناعي من خلال إعداد برامج تكوين متخصصة.

ومن بين الاتفاقيات التي تم تجسيدها، تلك المتعلقة بإعداد برنامج تكوين متخصص في مهن الحديد والصلب، موجه لطلبة جامعة جيجل بالتعاون بين الجامعة والشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب، وكذا البرنامج المعد من طرف جامعة قسنطينة بالتعاون مع مؤسسة الجرارات الفلاحية والمؤسسة الوطنية لعتاد الاشغال العمومية في مجال الصناعات الميكانيكية.

وساهمت هذه الاتفاقيات في تطوير عدد من المنتجات الصناعية على غرار المحرك البحري، الرافعة الموجهة للأشغال العمومية وآلات التعقيم.

كما قامت الجامعة الصناعية بالتعاون مع هيئات البحث العلمي وبعض الجامعات بإنشاء أقطاب تكنولوجية في الهندسة الصيدلانية، الميكانيك المتقدمة، صناعة السيراميك، الميكاترونيك والطحن والسميد.

تجدر الاشارة إلى أنه بهذا اللقاء يكون وزير الصناعة يختتم سلسلة لقاءاته مع مسؤولي المجمعات الصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى