إقتصاد وطاقة

وزير الصناعة يدعو من اسطنبول إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية الجزائرية-التركية

دعا وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الخميس، بإسطنبول، إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر وتركيا من خلال استغلال كل فرص الشراكة المتاحة بين البلدين.

وحسبما جاء في بيان الوزارة، نوه زغدار، في كلمته خلال افتتاح منتدى الأعمال والاقتصاد تركيا-إفريقيا، بالعلاقات الطيبة التي تجمع الجزائر وتركيا والتي تمتد في التاريخ، مؤكدا إرادة البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

وأشار وزير الصناعة إلى حجم المبادلات التجارية الثنائية التي وصلت إلى 4 مليار دولار في 2018 و2019، قبل أن تنخفض إلى 3 مليار دولار في 2020 بسبب جائحة كورونا، وهو ما جعل من تركيا خامس أكبر شريك تجاري للجزائر بينما تعتبر الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا، كما يطمح البلدان إلى رفع هذه المبادلات إلى 5 مليار دولار في المستقبل القريب.

وفي ذات السياق وتعرف الاستثمارات التركية في الجزائر، يضيف الوزير، تزايدا مستمرا حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات الخارجية في الجزائر بقيمة استثمارات تعادل 5ر3 مليار دولار فيما يقدر عدد الشركات التركية الناشطة في الجزائر بأكثر من 800 شركة.

وأوضح البيان أن زغدار اعتبر مشاركة الجزائر في هذا المنتدى من خلال رجال الأعمال يعبر عن التزامها القوي بتوحيد الجهود لتطوير التعاون والشراكة الاقتصادية والتجارية مع تركيا، بما يخدم مصلحة البلدين ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية خاصة بعد إنشاء مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

وأضاف المصدر أن وزير الصناعة أكد بأن الجزائر وتركيا أمام فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية في ظل الإرادة السياسية لقيادتي البلدين الشقيقين معربا عن استعداد الجزائر لتطوير العلاقات الثنائية واستغلال كل فرص التعاون القائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة.

المصدر
الجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى