إقتصاد وطاقة

سعر البترول يتجاوز 60 دولارا لأول مرة في 2015

ارتفع سعر النفط الخام فوق 60 دولارا للبرميل امس الجمعة للمرة الأولى في السنة الجارية ليصعد بنحو 4 بالمائة منذ بداية الأسبوع بعد ظهور علامات تراجع الإنفاق بالقطاع ما يؤدي إلى تراجع العرض.

وارتفع سعر خام برنت منتصف نهار اليوم في العقود الآجلة تسليم أبريل 2.06 دولار إلى 61.34 دولار للبرميل، في حين ارتفع سعر الخام الأمريكي ب 1.39 دولار إلى 52.60 دولار للبرميل.

وذكرت شركة أباتشي كورب أكبر منتج للنفط الصخري الأمريكي أمس الخميس إنها تعتزم خفض نفقاتها المالية على العديد من المشاريع وتقليص منصات الحفر في 2015 بسبب تراجع أسعار النفط.

وانضمت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال أمس الخميس كذلك إلى قائمة الشركات التي تعلن تخفيضات في الاستثمارات والوظائف في أعقاب هبوط أسعار النفط بأكثر من 50 بالمائة منذ يونيو الماضي.

للتذكير تراجع سعر خام برنت من 115 دولارا في يونيو 2014 إلى 45.19 دولار في يناير2015 مسجلا أدنى مستوياته في نحو ست سنوات بسب وفرة العرض.

وتتزايد العلامات منذ بداية الشهر الحالي على مساهمة خفض الإنفاق و الاستثمارات في قطاع النفط في صعود الأسعار أكثر من 30 بالمائة.

من جهة أخرى حذر الرئيس التنفيذي لشركة شل من أن النفط المعروض في الأسواق ربما لن يكون بمقدوره مجاراة الطلب المتنامي مع تخفيض الشركات لميزانياتها.

ومما يدعم أسعار النفط أيضا تسارع نمو اقتصاد منطقة اليورو أكثر من المتوقع في الربع الأخير من 2014 مع نمو الاقتصاد الألماني أكبر اقتصادات المنطقة بوتيرة تزيد على النسبة المتوقعة.

وقال محللون إن ضعف الدولار أيضا دعم النفط هذا الأسبوع إذ أن تراجع العملة الأمريكية يجعل السلع المقومة بها أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى