إقتصاد وطاقة

نفطال اتخذت كافة التدابير لتوفير غاز البوتان خلال الشتاء حتى بالمناطق النائية

كشف الرئيس المدير العام لشركة نفطال حسين ريزو أن الشركة بصدد التحضير لخارطة طريق خاصة بمشروع تنموي على المدى البعيد و رسم استراتيجية تنموية للمؤسسة تتضمن مشاريع خارج التراب الوطني.

و قال حسين ريزو في حوار له ضمن برنامج ضيف الصباح على أثير القناة الاولى، إن شركة نفطال ستعقد قريبا ندوة تضم إطارات المؤسسة لوضع الخطوط العريضة لمشروع تنموي ضخم يمتد إلى غاية سنة 2030. 

و أوضح أن المشروع يتضمن برنامجا خاصا بالاستثمار في إنتاج الزيوت و تصديرها إلى الدول المجاورة، و قال، إن دراسة هذا المشروع المتكامل، تهتم بالتدقيق في الاستثمارات ذات القيمة المضافة لفائدة شركة نفطال.

مشروع بقيمة 200 مليار لعصرنة شركة نفطال

كما تعرض المسؤول إلى المشروع الاستثماري الذي تعمل عليه شركة نفطال على مدى الخماسي 2015/2019، بقيمة 200 مليار دينار، بهدف تحديث و عصرنة القطاع و رفع كميات التخزين، موضحا أن معدل التخزين الحالي من المحروقات هو 10 أيام  قابلة للارتفاع بعد الانتهاء من هذا  المشروع إلى 30 يوما، بالإضافة إلى تحديث مراكز التخزين و تطوير نقل المحروقات عبر الأنابيب بما يرفع حجمها من 30 إلى 70 بالمائة خلال 2019، و هو الأمر الذي من شأنه- يقول – تخفيض فاتورة نقل المحروقات عبر الشّاحنات، و خفض حجم التلوث البيئي والتقليل من الازدحام  وحوادث المرور.

 اتخذنا كافة التدابير لضمان التزويد بالغاز في موسمي الخريف و الشتاء

و خلال حديثه طمأن حسين ريزو المواطنين أن الشركة اتخذت كافة التدابير لضمان التموين بالوقود و غاز البوتان عبر كافة الولايات خلال موسمي الخريف و الشتاء حيث يشهد تزايد الطلب عليهما.

و أضاف أنه تم رفع الكمية المخصصة من غاز البوتان لهذا العام، بالإضافة إلى إنشاء محطات تعبئة بالمناطق التي تعزل بسبب سوء الأحوال الجوية، و  تخزين قارورات الغاز بالمناطق النائية تحسبا لأي تزايد في الطلب.

حملة تحسيسية لتوجيه المواطن نحو الاستخدام الأمثل لقارورات الغاز

و أشار حسين ريزو  إلى التحضير للدورة الرابعة للحملة التحسيسية  السنوية لشركة نفطال التي ستجوب كل ربوع الوطن بهدف التقرب إلى المستهلكين و توجيههم نحو الاستعمال الأمثل لقارورات الغاز وقال إن الانطلاقة ستكون من بلدية ” لزوادية ” بولاية بتيزي وزو  على أن تدوم العملية إلى غاية شهر مارس 2016

و أكد أن شركة نفطال أمّنت الكميات اللازمة من الوقود عبر كل الولايات مشيرا إلى أن مشهد الطوابير أمام محطات البنزين راجع ربما إلى سوء في توزيع.

و خلال حديثه تطرق حسين ريزو إلى موضوع تهريب الوقود مؤكدا أنه تم اتخاذ بعض التدابير لمواجهة هذه الظاهرة، من بينها تسقيف الكميات التي تزود بها المحطات في المناطق الجنوبية و خاصة الحدودية منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى