إقتصاد وطاقة

صناعة البناء احد الأهداف الكبرى لإستراتيجية القطاع

أكد امس الاثنين بوهران الكاتب العام بوزارة السكن و التعمير و المدينة نصر الدين عزام بأن صناعة البناء تعتبر أحد الأهداف الكبرى لإستراتيجية القطاع.

” تكمن إستراتيجية قطاعنا في التوجه إلى صناعة البناء في الجزائر لتجسيد برامج السكن و البناء في آجالها المحددة”  كما قال السيد عزام للصحافة على هامش افتتاح الصالون الدولي السادس للبناء و التسيير الحضري بمركز الاتفاقيات لوهران.

وأضاف أن هذا التصنيع “سيسمح  باحترام أجال تنفيذ البرامج وربح الآجال لفائدة المستفيدين”  مبرزا أن هذه المقاربة  مفيدة أيضا  في مجالي النجاعة والنوعية.

ومن أجل هذا الهدف وضعت الوزارة الوصية جهازا يرمي إلى إنشاء المؤسسات المتخصصة في صناعة البناء لتصنيع القطع  و القياسات التي ستحل محل القطع القديمة التي تؤثر على أجال الاستلام  كما أضاف السيد عزام.

ومن جهة أخرى، أكد نفس المسئول بأن إدماج المواد و المنتجات المحلية في انجاز برامج الدولة في مجال البناء عموما يقدر بنسبة 100 بالمائة  معتبرا أن الطاقات الوطنية في مجال إنتاج مواد البناء “قادرة على الاستجابة لحاجيات السوق الوطنية”.

وأوضح نفس المسئول ” أن الكثير من المصانع في الجزائر تصنع مواد البناء ذات نوعية جيدة و بأسعار جيدة”  داعيا تلك المؤسسات إلى تنظيم أفضل من حيث تسيير المخزون بهدف تكييفها مع خصوصيات و احتياجات سوق البناء.

كما أكد بأن هذا التنظيم “ضروري للحفاظ على الدينامية و الوتيرة الجيدة لورشات البناء التي لديها هي الأخرى تأثير مباشر على أجال الاستلام”.

وذكر أيضا السيد عزام الفاعلين المكلفين بإنجاز برامج البناء بالتعليمات الصادرة عن الوزارة الوصية التي تحث على التنظيم المباشرة مع مموني مواد البناء لتفاني الانقطاع في التزود. و تأسف من جهة أخرى لبعض الوضعيات الناتجة عن المضاربين الذين يبحثون عن تضخيم هوامش الربح على حساب المصلحة العامة.

ويشارك زهاء 100 عارض في هذا الصالون الذي يدوم إلى غاية 15 أكتوبر الجاري والمخصص للترويج للمؤسسات الوطنية المتخصصة في البناء و التسيير الحضري.

وتميزت هذا التظاهرة بمشاركة مؤسسات القطاعين العمومي و الخاص من مختلف أنحاء البلاد و كذا من المغرب و فرنسا و اسبانيا و ايطاليا.

وينشط هؤلاء المشاركون في عدة قطاعات للأنشطة المرتبطة بالبناء و الأشغال العمومية و الري و كذا التسيير الحضري  على غرار الأشغال الكبرى و النجارة و التزيين و المعدات و الأدوات و التأثيث الحضري و الإنارة العمومية و الفضاءات الخضراء.

ويتضمن برنامج هذا الصالون المنظم من طرف “جي ام ار ايفنت” بالشراكة مع “غلوبال ايفنتتس الجيري” أيضا محاضرات حول مواضيع تقنية و علمية تتناول الإشكاليات المرتبطة بالتسيير الحضري و التهيئة الإقليمية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى