إقتصاد وطاقة

باباس يعبر عن دعمه “الكامل” لانشاء مجلس اقتصادي للمتوسط

عبر رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي محمد الصغير باباس امس السبت بمرسيليا عن دعمه”الكامل والثابت”لفكرة انشاء مجلس اقتصادي واجتماعي متوسطي يلعب دورا في التحسيس بالتنمية المستديمة.

وفي تدخله حول موضوع “أي فرص تفتح المجال لانشاء مجلس اقتصادي واجتماعي متوسطي”وصف باباس هذه المبادرة “بالسديدة”، مذكرا بدور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في تحسيس وإشراك المجتمع المدني المنظم.

وأعرب عن تأسفه لكون المبادرات الأورومتوسطية الرئيسية لم تمنح لحد الآن مكانة هامة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية مسجلا أن”بروز الشبكات الاجتماعية والأزمة الاقتصادية التي تضرب العالم منذ 2008 و +الربيع العربي+ كلها عوامل تضفي مهاما جديدة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية وتصورات تحقيق جديدة”.

وأضاف أن”مثل هذا التصور أصبح ضروريا عشية دخول الأجندة العالمية لما بعد 2015 حيز التنفيذ من أجل التنمية مع مقتضيات التشاور والتعاون بين المجتمعات المدنية التي تفرضها”.

وأبرز باباس في هذا السياق الدور الذي يمكن أن تلعبه المجالس الاقتصادية والاجتماعية في تحسيس الاطراف الفاعلة الرئيسية للمجتمع المدني من أجل التنمية المستديمة وفروعها الثلاثة ألا وهي النمو الاقتصادي و التوزيع “المنصف”لثمور هذا النمو و حفظ الأصول البيئية.

وأكد باباس قائلا”أؤيد أولئك الذي يعتبرون بأنه يجب تعميق الحوار الاجتماعي والمدني”داعيا السلطات العمومية إلى الاعتراف بقدرة التفويض للمجالس الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا السياق ذكر بالمهمة التي كلفه بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والتي جاب من خلالها التراب الجزائري “للاستجابة” لانشغالات الشباب والتعرف على الميولات الواجب ترقيتها للاستجابة لتطلعات المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى