إقتصاد وطاقة

الغازي يدعو المقاولين الشباب للتكتل في “فيدرالية” ويكشف عن خلق قرابة 475 ألف مؤسسة مصغرة

حث وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ، محمد الغازي الشباب المقاول على التكتل  في فيدرالية للمقاولني الصغار ، تحضيرا لتشكيل قوة جديدة  في النسيج الصناعي الوطني ، مجدا عزم الدولة على مواصلة دعم الشباب الراغبين في خلق مؤسسات خاصة في جميع المجالات لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني  .

وكشف محمد الغازي، الوزير -خلال افتتاح الأسبوع الدولي للمقاولة (16- 22 نوفمبر)اليوم الاثنين انه تم استحداث قرابة 475 الف مؤسسة مصغرة في إطار الصندوق الوطني للتامين عن البطالة والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ما سمح بخلق أكثر من مليون منصب شغل.

وأوضح انه “منذ انشاء هذين الجهازين الى غاية 30 سبتمبر2015 تم تمويل حوالي 475 ألف مؤسسة مصغرة”.

وبدأت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في النشاط في 1996 بينما بدأ الصندوق الوطني للتامين عن البطالة في تمويل المشاريع المصغرة في 2004 .

وأكد الوزير أن إنشاء هذه المؤسسات سمح بخلق 1 ر1 مليون منصب شغل منوها بالاجراءات المختلفة التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الشباب على تطوير النشاطات المقاولاتية.

وكشف الغازي ان المجهودات المبذولة من طرف اجهزة دعم تشغيل الشباب هذه مكنت الجزائر من تصدر المرتبة الرابعة خلال الاسبوع العالمي للمقاولاتية لسنة 2014

وقال في هذا الصدد ان “الهيئتين تمنحان لحاملي المشاريع المعرفة والدعم خلال انجاز مشاريعهم والاستدامة لنشاطاتهم والوصول الى التمويل”.

وذكر الوزير بالاجراءات المتخذة منذ 2008 لتسهيل خلق هذا النوع من المؤسسات مثل خفض المدة المخصصة لدراسة ملفات حاملي المشاريع وتخفيض نسب الفائدة على القروض البنكية.

ومن الحوافز الاخرى ذكر الغازي تأسيس ضريبة تدريجية على مدى ثلاث سنوات وتخصيص حصة بنسبة 20 بالمئة من طلبيات القطاع العام للمؤسسات المصغرة.

من جهتها أبرزت فتيحة راشدي المنسقة الوطنية للأسبوع الدولي للمقاولاتية أن طبعة هذه السنة ستُخصص لتحفيز المرأة المقاولة بالنظر لثقل المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها ، وبالنظر أيضا للنجاحات التي حققتها في منجال المقاولاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى