منوعات

استمرار تساقط الثلوج على مرتفعات الوسط والشرق

أفادت نشرية جوية خاصة امس الخميس أن تساقط الثلوج سيتواصل على مرتفعات الوسط و شرق البلاد التي تتجاوز 800 متر خلال الـ 24 ساعة القادمة .

و تخص الثلوج ولايات البويرة و بومرداس و تيزي وزو و بجاية و برج بوعريريج و سطيف و باتنة و أم البواقي و خنشلة و تبسة.

و سيبلغ سمك الثلوج 15 سنتيمتر محليا لا سيما على مرتفعات سطيف و باتنة و هذا خلال مدة صلاحية النشرية الجوية التي ستنتهي نهار اليوم الجمعة على الساعة التاسعة صباحا (09.00سا) بالنسبة لولاية الوسط و السادسة مساء (18.00سا) بالنسبة لولايات شرق البلاد.

وكانت الاضطرابات الجوية المصحوبة بالرياح القوية على معظم الولايات خاصة الساحلية منها قد تسببت في وقت سابق ببعض الانهيارات وانزلاقات التربة بعدد من بلديات العاصمة مع انقطاع الطرق أمام حركات المرور في 6 ولايات بسبب تساقط الثلوج.

وقد تم تجنيد وحدات مصالح الحماية المدنية والدرك الوطني لمتابعة تقلبات الطقس،كما سطر برنامج استعجالي عبر جميع وحدات التدخل للحماية المدنية مع تسخير كافة الامكانيات المادية والبشرية خاصة مع موجة البرد التي تجتاح الولايات مما يدفع العائلات إلى استعمال المدفئات .

وفي هذا السياق كشف ممثل مركز الاعلام وتنسيق المرور بقيادة الدرك الوطني الرائد شيخاوي العياشي أن سوء الأحوال الجوية ادت في اليومين الأخيرين إلى قطع عديد الطرق الوطنية بسبب تراكم الثلوج وانجراف التربة عبر عدد من المحاور الرئيسية حيث قطعت بعض المحاور تماما في وجه حركة المرور في كل من الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين تيزي وزو والبويرة بسبب تراكم الثلوج، وكذلك الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين ولايتي تيزي وزو وبجاية .

يذكر أن عددا من ولايات الوطن تشهد هذه الأيام تقلبات جوية تسببت في تهاطل الأمطار والثلوج وفيضان الأودية ما أدى إلى غلق العديد من الطرقات ببعض الولايات .

وفي هذا السياق أكدت مصالح الأرصاد الجوية أن رياحا قوية يمكن أن تتجاوز سرعتها 80 كلم في الساعة ستهب على جميع المدن الساحلية والغربية من السواحل خلال الساعات القادمة .

وقد أدى الاضطراب الجوي الذي تعرفه مختلف مناطق الوطن إلى قطع عديد الطرق الوطنية بشرق وغرب البلاد بسبب تساقط الثلوج وفيضان الأودية على حسب ما أوضحته، اول أمس الأربعاء،النقيب بومدين وهيبة من مديرية الاتصال بالدرك الوطني في تصريح للقناة الإذاعية الأولى.

وأوضحت بومدين وهيبة أنه من بين الطرق التي تم غلقها على مستوى بعض ولايات الوطن منها الطريق الوطني الرابط بين تيزي وزو والبويرة وغلق الطريق الوطني رقم 30 بولاية البويرة بسبب تساقط الثلوج وفي ولاية معسكر تم غلق الطريق الوطني رقم 97 بسبب تساقط الثلوج وانزلاق التربة وكذا غلق الطريق الولائي رقم 36 بولاية سعيدة وغلق الطريق الولائي رقم واحد بولاية تيارت بسبب فيضان واد رهيو .

في سياق متصل أوضحت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة أن الاضطراب الجوي السائد سيستمر إلى غاية يوم الأحد من الأسبوع المقبل حيث ستشهد مختلف مناطق الوطن سيما الشرقية والوسطى منها تساقطا قويا للأمطار والثلوج على حسب ما أفاد به رابح بن شعبان من مصالح الأرصاد الجوية للقناة الإذاعية الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى