منوعات

الاضطرابات الجوية تتسبب في غلق العديد من الطرق الوطنية وفيضانات الوديان

تسببت الاضطرابات الجوية التي عرفتها بعض ولايات الوطن في شل حركة المرور و غلق العديد من الطرق الوطنية. في هذا الشأن كشفت الملازم الأول سهام عبروس من خلية الاتصال بقيادة الدرك الوطني أن عدة طرق أغلقت بسبب تردي الأحوال الجوية.

وابرزت المتحدثة أن الطريق الوطني رقم 06 ب الرابط بين البيض سيدي الشيخ بولاية البيض و بشار مغلق بسبب الفيضانات التي شهدها الواد الشرقي و الغربي. أما الطريق الوطني رقم 47 الرابط بين البيض و النعامة مقطوع نظرا لتساقط الثلوج بهذه المنطقة.

وحسب المتحدثة فإن معظم طرقات ولاية سطيف تشهد حركة صعبة، في حين فإن الطريق البلدي المعبد و غير المرتب الرابط بين بلدية تامسة و الطريق الوطني رقم 89 الرابط بين بوسعادة و سيدي عامر و بالضبط في منطقة عين السبع بولاية المسيلة مقطوع بسبب ارتفاع منسوب مياه واد عين السبع و هذا جراء تساقط نسبة كبيرة من الأمطار :

و من جانب آخر تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على ولاية البيض خلال 48 ساعة الأخيرة في تصدع و انهيار جرئي لجسرين على مستوى الطريق الوطني رقم 107 الرابط بين ولايتي البيض و غرداية بالمخرج الجنوبي لبلدية بريزينة حسب ما علم اليوم الثلاثاء من مصالح الدرك الوطني بالبيض .

من جهة أفاد بيان للشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية اليوم الثلاثاء أنه تم إغلاق جزء من الخط الحديدي الرابط بين وهران و بشار أمام حركة السير على الشطر الرابط بين عين الصفراء و بني ونيف جراء الفيضانات المسجلة منذ يوم الاثنين.

كما سجلت مصالح الحماية لولاية النعامة 35 تدخلا عقب التقلبات المناخية التي شهدتها المنطقة خلال أل 24 ساعة الأخيرة و قامت ذات المصالح أثناء هذه التدخلات بالتكفل بجرحى أصيبوا في حادث انقلاب حافلة نقل المسافرين وقع صباح اليوم على مستوى الطريق الوطني رقم 22 .

كما تدخلت أيضا لانتشال عدة مركبات عالقة بالأودية ومن داخل بعض المدن و إجلاء عائلتين كانتا على متن سيارتين متجهتين نحو بلدية بوقطب بولاية البيض.

وتم إنقاذ أشخاص جرفتهم مياه وادي بوعرفة على بعد 15 كلم شمال بلدية العين الصفراء جنوب الولاية كما جرى إجلاء عائلات بضواحي النعامة من البدو الرحل بعد أن جرفت مياه الفيضانات خيمهم بالموقع المسمى السويقة.

كما تسببت تقلبات أحوال الطقس بولايات غرب الوطن في تسجيل حوادث متنوعة وشلل في حركة المرور عبر بعض محاور الطرق وفق مصالح الحماية المدنية.

وبوهران تعرضت بعض المباني القديمة إلى تشققات في الجدران وانهيارات جزئية بها و قد سجلت مصالح الحماية المدنية عدد كبير من التدخلات خاصة بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار في بعض الأحياء بوهران التي بلغت ذروتها ببلديتي حاسي بن عقبة وعين الترك.

كما أحصت مصالح الحماية المدنية بمستغانم 69 تدخلا من بينها 11 تدخل لامتصاص المياه التي غمرت المساكن، و سجلت حادثي مرور على مستوى عاصمة الولاية وبلدية حاسي ماماش.

أما بعين تموشنت فقد تعرض 58 مسكنا إلى الفيضانات كما وقع حادث مرور على مستوى الطريق الوطني رقم 35 الرابط بين ولايتي عين تموشنت وتلمسان خلف إصابة شخصين بجروح. وبمعسكر غمرت مياه الأمطار 12 مسكنا في كل من بلديات سيق و ماوسة و بوحنيفية التي تعرضت بها ثانوية لفيضان المياه مما استدعى تدخل الحماية المدنية.

كما شهدت ولاية تلمسان شلل في حركة المرور على مستوى عدد من الطرق كالطريق الوطني رقم 22 الرابط ما بين الحناية و الرمشي وما بين العريشة و سبدو.

وغمرت المياه عدد من المساكن بأحياء المدينة القديمة لتلمسان مثل”سيدي جبار”و “الرحيبة”و كذا انهيارات جزئية لبعض المساكن بحيي”القلعة” و”سيدي بومدين“.

من جهة أخرى تدعمت سدود ولاية معسكر منذ بداية شهر نوفمبر الجاري بكمية إضافية من المياه تقدر ب 5ر3 ملايين متر مكعب بفضل الأمطار التي تهاطلت على المنطقة حسب مديرية الموارد المائية.

و في سياق متصل أفاد الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرة جوية خاصة أن أمطارا غزيرة ستبقى بعد ظهر اليوم و ليلة الثلاثاء تتساقط على عدة ولايات من الوطن. و يتعلق الأمر بولايات غليزان ومستغانم و معسكر و عين تيموشنت و سيدي بلعباس و وهران و تلمسان و سعيدة و شمال النعامة و شمال البيض.

وستبلغ كمية الأمطار أو تتجاوز 50 إلى 60 مم خلال مدة صلاحية هذه النشرية التي تتواصل إلى غاية يوم الأربعاء على الساعة السادسة مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى