منوعات

تصنيف 14 موقعا أثريا وتاريخيا ضمن قائمة الممتلكات الثقافية

صنفت وزارة الثقافة 14 موقعا أثريا وتاريخيا بكل من العاصمة واليزي وباتنة والبويرة وتيسمسيلت ضمن قائمة الممتلكات الثقافية حسبما جاء في قرارات وزارية نشرت في آخر عدد للجريدة الرسمية بتاريخ 18 جويلية 2013.

وتتضمن القرارات تصنيف مواقع في العاصمة تشمل كل من “الأروقة الجزائرية” قديما التي تحتضن المتحف الجزائري للفنون المعاصرة منذ 2007 و”المدرسة الإكليركية الكبرى السابقة للقبة” و”كنيسة السيدة الافريقية” ببولوغين و المعلم التاريخي “برج مرسى الذبان الجديد” الواقع ببلدية المرسى وضريح “غرفة أولاد سلامة” بالبويرة.

كما يشمل التصنيف مواقع أثرية وانجازات تضم كل من الموقع الأثري “رسقونيا العتيقة” ببلدية المرسى بالعاصمة و”جنان رايس حميدو” بالأبيار و”قناة توزيع المياه بحيدرة” بالاضافة الى الموقع الأثري “عين الصفا” و”عين تركية” بتيسمسلت و”تازا” و”تيهوداين” وتين زيران” باليزي و”شمرة” بولاية باتنة.

وأوضحت القرارات أن شروط تصنيف الممتلكات الثقافية والمواقع التاريخية تتضمن وجوب استخدام المعلم التاريخي واستغلاله بطريقة تتلاءم مع متطلبات حفظ الممتلك الثقافي مع وجود “ارتفاقات شبكات توزيع المياه الصالحة للشرب وشبكة صرف المياه الصحية والكهرباء” و”ارتفاق حق العبور للجمهور“.

فيما “تحظر هذه القرارات كل بناء أو هدم أوتهيئة من شأنه أن يتلف الممتلك الثقافي كما يتوجب على مالكي الممتلك الثقافي (…)احترام القيمة الهندسية والفنية والتاريخية للمتلك الثقافي“.

كما تذكر القرارات ان استعمال أرضية الموقع الأثري ومحيطه المحمي هي من الالتزامات التي تقع على عاتق مستعملي الموقع بموجب المرسوم التنفيذي.

و قد تم تصنيف أزيد من 450 موقع ومعالم تاريخية كممتلكات ثقافية في الجزائر حيث تتم حمايتها بموجب القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى