منوعات

جراح الأعصاب الجزائري حليم لوي بن عبيد يدخل قاموس لاروس الفرنسي

دخل اسم جراح الأعصاب الجزائري حليم لوي بن عبيد ضمن الاسماء الجديدة التي ادرجت في النسخة الجديدة للمعجم الفرنسي الشهير لاروس لهذا العام إعترافا من القاموس الشهير بالإنجازات الكبيرة للجراح الجزائري.

وكان الجراح الجزائري مسؤولا عن قسم جراحة الأعصاب في مستشفى غرونوبل الواقعة جنوب شرق فرنسا. وهو مبتكر تقنية التحفيز الكهربائي الدماغي العميق”دي بي أس”المخصصة لمرضى باركنسون.

و جاء اسم الجراح الجزائري إلى جانب 150 كلمة جديدة عززت المعجم الفرنسي الشهير المعروف عنه مواكبته التطورات في مختلف المجالات وبمرجعياته الثقافية والفنية والعلمية والحضارية والتقنية المرادفة للتجديد. وهو ثاني جزائري يدخل القاموس الفرنسي الشهير بعد البطل العالمي والأولمبي الأسبق الأسطورة نورالدين مرسلي.

و لم تتضمن القائمة الجديدة أي اسم من الاسماء العربية سوى اسم مؤسسة اعلامية هي”الجزيرة”و التي تم تعريفها بأنها”قناة قطر التلفزيونية الإخبارية التي أسست عام 1996 وتبث باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة منذ العام 2006، وتعرف القناة اليوم إقبالا دوليا واسعا“.

للاشارة فقد دخل الجراح الجزائري حليم لوي بن عبيد رفقة قناة الجزيرة المرجع الثقافي والمعرفي الفرنسي العتيد، إلى جانب أدوات تواصل اجتماعي شهيرة مثل تويتر وفيسبوك، وشخصيات مثل اللاعب الأرجنتيني ميسي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وصاحب جائزة الأوسكار الممثل الفرنسي الصاعد جان دوجاردان، ومطرب الأوبرا أندريا بوتشلي وغيرهم.

ويعد”لاروس”من أشهر القواميس في فرنسا والعالم ويتبع دار النشر بالاسم نفسه التي أسسها بيار لاروس عام 1872م بالتعاون مع بيار غوستان بواييه، وهي متخصصة في نشر القواميس المرجعية، وتعد فرعا من شركة هاشيت للكتاب منذ العام 2004، وتنشر الدار العديد من المعاجم والقواميس، وتقوم بتحديث بيانات منشوراتها دوريا من خلال إدراج مصطلحات وأسماء جديدة ذات شهرة وتأثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى