منوعات

فيلم “الدليل” لعمر حكار في مهرجان دبي السينمائي العاشر

يشارك فيلم “الدليل” لمخرجه عمرحكار في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان دبي السينمائي العاشرالمزمع تنظيمه من 6 إلى 14 ديسمبر المقبل, حسب ما أفادت به مصادر إعلامية.

وسيخوض الفيلم الجزائري غمارالمنافسة على جائزة “المهرالعربي” -وهو أهم تتويج في المهرجان- إلى جانب أعمال سينمائية من عدة بلدان عربية منها الفيلم السوري “سلم إلى دمشق” للمخرج محمد ملص و”مي في الصيف” للفلسطينية شيرين دعيبس و”سرير الأسرار” للمغربي جيلالي فرحاتي وفيلم “طالع نازل” للبناني محمود حجيج.

ويتناول الفيلم الروائي —الذي يعد ثاني عمل للمخرج بعد فيلم “البيت الأصفر” (2006)—أحد المواضيع الاجتماعية والمتمثل في العقم لدى الرجال وذلك عبر قصة رجل يجسد أحد شخصياتها الممثل نبيل عسلي.

وقد نال المخرج الذي بدأ عمله السينمائي بانجاز أفلام قصيرة لينتقل بعدها إلى الفيلم الروائي في 2002 على العديد من الجوائز في مهرجانات دولية كجائزة TV 5 الكندية قي 2003 عن فيلمه “تيمقاد, الحياة في قلب الأوراس” وجائزة أحسن فيلم في مهرجان نابولي (ايطاليا 2008) وجائزة في مهرجان موسترا دو فالونسيا (اسبانيا 2007) عن فيلم “البيت الأصفر“.

وتدور مجمل الأفلام الروائية حول قضايا اجتماعية وكذا الاضطرابات والتحولات السياسية التي تشهدها البلدان العربية بالإضافة إلى تسليط الضوء على واقع المجتمعات العربية.

ويطمح مهرجان دبي السينمائي الذي أسس سنة 2004 أن يكون من أهم المواعيد السينمائية في منطقة الشرق الاوسط وآسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى