منوعات

وفاة 5 أشخاص وتسرب المياه إلى مئات المنازل بولايات باتنة وخنشلة و أم البواقي

تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على ولايتي باتنة وخنشلة و أم البواقي خلال 24 ساعة الأخيرة في وفاة 5 أشخاص وتسرب مياه الأمطار إلى مئات المنازل أغلبها بولاية خنشلة فيما تعطلت حركة المرور على العديد من محاور الطرقات حسب ما علم يوم الأحد لدى الحماية المدنية بالولايات الثلاث.

وتمثلت الخسائر المسجلة بولاية باتنة حسب المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية زهير نكاع في وفاة فتاة وإصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة تتراوح أعمارهم ما بين 14 و53 سنة كانوا على متن سيارتين جرفتهما سيول الأمطار على إثر ارتفاع منسوب مياه وادي شروف ببلدية فم الطوب.

وتم في ذات السياق حسب ما أضاف ذات المصدر إنقاذ 4 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين شهر و30 سنة من موت محقق بعدما حاصرتهم مياه أحد الأودية بالمكان المسمى مزوالة ببلدية بومية بعد انحراف السيارة التي كانوا على متنها وسقوطها في واد .

وعاينت الحماية المدنية 6 منازل تسربت إليها الأمطار ببلديتي نقاوس و تيمقاد كما تدخلت عناصرها لضخ المياه من عمارات 30 مسكن ببلدية تيلاطو .

و بولاية خنشلة تم حسب المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية الملازم الأول عادل مساعدية انتشال جثتي طفل وطفلة صبيحة اليوم الأحد في حدود السابعة صباحا بالمكان المسمى شير مليح ببلدية تاوزيانت بعد أن فقدا منذ مساء أمس السبت فيما توفيت طفلة أخرى ببلدية بوحمامة كانت على متن سيارة جرفتها سيول الأمطار .

وذكر المصدر لوأج بأن كميات الأمطار التي كانت مصحوبة بالبرد عبر بلديات متوسة وبغاي وقايس والرميلة وتاوزيانت والحامة و خنشلة تسببت في إلحاق بعض الأضرار ببعض السكنات حيث عاين أعوان الحماية المدنية بها أكثر من 300 مسكن إثر تسرب مياه الأمطارإليها وظهور تشققات في الأسقف .

وتم في ذات السياق إجلاء 19 عائلة متكونة في مجموعها من 80 فردا إلى أماكن آمنة خاصة بمتوسة وكذا إنقاذ حوالي 50 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار بمناطق متفرقة من هذه البلدية منهم 28 شخصا كانوا على متن 8 سيارات سياحية وشاحنة نصف مقطورة في حين تم تسهيل المرور ل 15 سيارة وكذا حافلة كان على متنها 50 شخصا آخرا بعد أن علقوا بالمكان المسمى بقاقة على الطريق الوطني رقم 32 الرابط بين ولايتي خنشلة وأم البواقي .

وذكر الملازم الأول عادل مساعدية بأن مصالح الحماية المدنية بولاية خنشلة سخرت كل الإمكانات اللازمة لعمليات التدخل عبر البلديات المتضررة منها أكثر من 10 سيارات إسعاف و15 شاحنة إطفاء وأكثر من 80 عون من مختلف الرتب.

و بولاية أم البواقي خلفت الأمطار الغزيرة التي تساقطت منذ فجر أمس السبت أضرارا مادية بممتلكات مواطنين ببلدية وادي نيني (47 كلم شرق أم البواقي) حسب ما أفاد به رئيس مجلسها الشعبي البلدي.

وأضاف ذات المنتخب بأن غزارة الأمطار تسببت في إتلاف محاصيل زراعية وهلاك بقرتين لمواطن و تضرر مستودعات لتربية دجاج البيض.

ولم تتمكن مصالح البلدية برفقة المواطنين من إعادة فتح الطرق المؤدية للطريق الوطني الرابط بين خنشلة وعين البيضاء وفك حصار الماء إلا ليلة أمس و ذلك بفضل المساعدة التي قدمها مقاولون الذين سخروا عتاد الأشغال من رافعات وشاحنات لإزاحة الحجارة والأتربة المتراكمة.

وفي الوقت الذي لا تزال فيه الأمطار تتساقط على المنطقة تم تنصيب خلية أزمة تتولى متابعة كل المستجدات.

من جانبها أفادت مصالح الحماية المدنية بأن الأمطار الطوفانية التي تساقطت مساء أمس السبت أدت إلى فيضانات هائلة بعين امليلة المتميزة بانبساطها ما أدى إلى هلاك طفلة بعد أن غرقت في بركة ماء.

و تمكنت عناصر الحماية المدنية خلال ال24 ساعة الأخيرة من إنقاذ 30 رأسا من الأغنام بإحدى قرى افكيرينة ومساعدة 30 ساكنا في الطوابق الأرضية بذات المدينة و 5 آخرين ببريش و كذا بغالبية أحياء مدينة مسكيانة.

كما تدخلت عناصر الحماية المدنية لمساعدة سكان 60 مسكنا بكل من أولاد حملة و أولاد زواي بعد أن غمرت سيول الأمطار منازلهم كما قاموا بإعادة فتح الطريق الولائي الرابط بالطريق الوطني رقم 3.

كما تدخلت الحماية المدنية بعين امليلة لإبعاد شاحنة نقل المازوت انقلبت جراء الأمطاروعلى متنها 27 ألف لتر من هذا الوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى