منوعات

إتلاف أكثر من 500 هكتار من الغابات

تسببت الحرائق التي اندلعت بعدة مناطق غابية بولاية قالمة خلال الأيام الأولى من أوت الجاري في إتلاف ما يزيد عن 500 هكتار من الأشجار والنباتات المختلفة فيما مكنت تدخلات فرق الإطفاء للحماية المدنية من السيطرة على تلك الحرائق و إنقاذ مساحات كبيرة حسب ما علم امس السبت من ذات السلك.

وأوضحت مصالح الحماية المدنية بالولاية بأن أكبر الحرائق المسجلة وقع في حدود منتصف يوم 6 من الشهر الجاري بغابة هوارة ببلدية بني مزلين على بعد 20 كلم شمال – شرق قالمة و تمكنت فرق الإطفاء من إخمادها بعد 3 أيام من التواجد في الميدان ليلا ونهارا في ظروف مناخية صعبة اتسمت بارتفاع درجة الحرارة و هبوب رياح وكذا تزامنها مع آخرأيام شهر رمضان.

وأشار ذات المصدر إلى أن حريق جبال هوارة تسبب في إتلاف ما يقارب 500 هكتار من النابتات المختلفة من صنوبر حلبي وكاليتوس وفلين وأدغال مضيفا بأن عملية الإطفاء سخر لها ما يقارب 150 عنصر من الحماية المدنية ما بين ضباط وأعوان و17 شاحنة بدعم من فرق الرتل المتنقل لولايتي عنابة و سوق أهراس.

وأضافت مصالح الحماية المدنية بأن هذا الحريق الذي تمت السيطرة عليه كليا أول أمس (الخميس) شاركت في إخماده أيضا كل من مصالح الغابات التي سخرت ما يزيد عن 9 عربات وما يقارب 40 عونا و البلديات وبعض المديريات.

في نفس السياق وبدرجة أقل حدة سجلت خلال الأيام الماضية من الشهر الجاري عدة حرائق أخرى ببلديتي حمام دباغ والركنية (غرب قالمة) أسفرت عن إتلاف ما يزيد عن 15 هكتارا من الأدغال إضافة إلى إتلاف 4 هكتار أخرى من الأحراش و الأشجار المثمرة في حريق شب بمنطقة وادي شنيور ببلدية عين العربي بنحو 31 كلم جنوب قالمة.

و استنادا لمصالح الحماية المدنية فإن أقل تلك الحرائق الغابية حدة خلال الفترة نفسها سجل ببلدية هيليوبوليس متسببا في إتلاف عدد معتبر من الأشجار المثمرة و آخرببلدية بلخير ( 2 كلم شرق قالمة) أسفر عن خسائر مماثلة تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى