منوعات

افتتاح المهرجان الدولي ال6 للشريط المرسوم بالجزائر

أشرفت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي امس الثلاثاء رسميا على تدشين الطبعة ال6 من المهرجان الدولي للشريط المرسوم للجزائر العاصمة الذي يعد اهم حدث سنوي يخصص للفن التاسع.

بهذه المناسبة اشرفت وزيرة الثقافة على تدشين وزيارة عديد المعارض المخصصة للشريط المرسوم والرسم الصحفي من بينها تلك الخاصة بدولة الكامرون ضيفة شرف هذه الطبعة التي تنظم تحت عنوان “الشريط المرسوم في الكامرون ب360“.

اما الفضاء المركزي للمهرجان فقد خصص هذه السنة الى مسار احد رواد الشريط المرسوم الجزائري الا وهو قاسي رشيد الذي اصدر اولى رسوماته في الصحافة سنة 1969.

في هذا الصدد سلمت للرسام قاسي رشيد الذي كان حاضرا في الحفل جائزة تكريمية من يد وزيرة الثقافة كما اشادت بالفنان “لكونه ساند المناضلات الجزائريات في سنوات ال90“.

كما تم عرض مجموعات رسوم دولية من اجل تعريف الجمهور بالاشرطة المرسومة من افاق اخرى على غرار الصين و الفيلبين و كوسوفو ولبنان.

و خصصت مساحات اخرى لشخصيات معروفة عالميا في مجال الشريط المرسوم مثل “كورتو مالتيس” لهوغو برات و”تيتوف” للرسام”زيب”الذي يحتفل هذه السنة بسنته ال20 و ترجمة 20 مليون من البوماته الى 25 لغة.

في ذات السياق قام رسامو اشرطة شباب تم تكوينهم في ورشات الطبعة السابقة بعرض اعمالهم الاولى في معرض و البوم جماعي.

كما بادرت بعض دور النشر المختصة في الشريط المرسوم بعرض عشرة البومات جديدة بين الشريط المرسوم والمانغا و مجموعات لرسومات صحفية.

و سيتم في اطار الطبعة ال6 للمهرجان الدولي ال6 للشريط المرسوم بالجزائر تنظيم عدة محاضرات و لقاءات سيما حول مواضيع “ترقية البومات الشريط المرسوم” او نظرة على الفن التاسع في بلدان اخرى مثل الكامرون و الصين و كوبا.

و ستتواصل فعاليات الطبعة ال6 من المهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة التي دشنت اليوم الثلاثاء بساحة ديوان رياض الفتح الى غاية ال12 اكتوبر ببرنامج ثري باللقاءات والورشات التكوينية للرسامين والاطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى