منوعات

الجزائر تفتك أغلبية جوائز الطبعة الـ 23 لمهرجان فيسباكو

تحصلت الجزائر أمس بواغادوغو على اكبر عدد من الجوائز في الطبعة الـ 23 لمهرجان فيسباكو .والبالغة 5 جوائز من بينها مهر ينينغا الفضي لفيلم “يما” للجزائرية جميلة صحراوي والذي أفتك أيضا جائزة أحسن صورة.

وقذ منحت جائزة أحسن ديكور و أحسن موسيقى للفيلم التاريخي “زابانا” للمخرج سعيد ولد خليفة وذلك خلال حفل اختتام المهرجان الذي احتضنته العاصمة البوركينية في الفترة ما بين 23 فيفري المنصرم و 2 مارس الجاري تحت شعار”السينما الإفريقية والسياسات العمومية في إفريقيا“.

في حين حاز فيلم “تاي”،و هو عبارة عن نظرة فلسفية حول الحياة والموت، للمخرج الفرنكو-سينغالي ألان غوميس ،على مهر ينينغا الذهبي وهي الجائزة الاولى التي تمنح خلال هذا المهرجان.

كما تحصل السينغالي موسى توري على مهر ينينغا البرونزي – اي الجائزة الثالثة – عن فيلمه “لا بروديج”. وهو فيلم حول الهجرة غير الشرعية والذي كان قد احرز من جهة اخرى على جوائز خاصة من الولايات المتحدة ومن المجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الغربية.

وفي صنف الشريط الوثائقي نال فيلم ” اكثر من الاسوأ “للتونسية نادية الفاني الجائزة الاولى في حين احرز كل من “كاليبسو روز” لباسكال اوبولو من الكامرون و “الرئيس ديا” لصاحبه عصمان دبل يو مباي على الجائزتين الثانية و الثالثة على التوالي.

ونال الفيلم التونسى”احذية العيد” لمخرجه أنيس الأسود جائزة أحسن فيلم قصير فيما عادت الجائزتين الفضية والبرونزية لكل من المالغاشي دافيد راندريامانانا لفيلم “صور” و لنادين اوستوبوغو من الغابون لفيلم “ديالمي“.

وذهبت جائزة أحسن سيناريو للمغربى جمال بلماهى مؤلف سيناريو فيلم “يا خيل الله” لنبيل عيوش.

للإشارة تنافس 35 بلدا افريقيا بـ101 عملا سينماتوغرافيا في مختلف الفئات المدرجة حول موضوع: “السياسات العامة للسنيما الإفريقية” في الطبعة الـ 23 للفيسباكو .

وأعلن منظمو فيسباكو خلال حفل الاختتام أن الطبعة الـ 24 ستنظم من 28 فيفري إلى 7 مارس 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى