منوعات

تعيين ملالا سفيرة أممية لدعم تعليم البنات

تعيين ملالا سفيرة أممية لدعم تعليم البنات

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريشالباكستانية ملالا يوسفزي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، سفيرة أممية للسلام تشجيعا لتعليم الفتيات.

وقال غوتيريش مخاطبا ملالا “أنت لست بطلة فحسب، لكنك أيضا شخص رائع، ومليئة بالتواضع، فالناس عادة عندما يحصلون على جائزة نوبل يتملكهم -غالبا- الغرور”. وأضاف “إنني فخور بتعيينك أصغر رسول سلام للأمم المتحدة، مع التركيز بوجه خاص على تعليم الفتيات”. ويأتي التعيين -وهو لفترة مبدئية تستمر عامين- بعد أكثر من أربع سنوات على إطلاق مسلح من حركة طالبان باكستان النار على رأسها وهي في حافلتها المدرسية في 2012. وأصبحت يوسفزي أيضا أصغر شخص يحصل على جائزة نوبل للسلام في 2014 عندما كان عمرها 17 عاما.

ومن بين سفراء السلام الحاليين الممثل ليوناردو دي كابريو للتغير المناخي والممثلة تشارليز ثيرون التي تركز على الوقاية من فيروس إتش آي في والقضاء على العنف ضد المرأة والممثل مايكل دوغلاس الذي يركز على نزع السلاح. وتعيش يوسفزي حاليا في بريطانيا، حيث تلقت علاجا طبيا بعد إطلاق النار عليها، وقالت يوسفزي إنها عندما تُنهي دراستها الثانوية في يونيو/حزيران القادم تريد أن تدرس الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد في الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى