منوعات

مصطفى شريف يفوز بجائزة اليونيسكو-الشارقة للثقافة العربية

سلمت جائزة اليونيسكو-الشارقة للثقافة العربية 2013 الخميس بباريس للمفكر و الجامعي الجزائري مصطفى شريف خلال حفل أشرفت عليه المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا.

و تم الإعلان عن فوز الكاتب و الوزير الجزائري السابق بجائزة اليونيسكو-الشارقة للثقافة العربية في مارس الماضي “لإسهامه على مدى ثلاثين سنة في ترقية الثقافة العربية الإسلامية و الحوار ما بين الثقافات“.

و في كلمة ألقتها أمام شخصيات دبلوماسية و مفكرين و ممثلين عن وسائل الإعلام العربية و الغربية نوهت السيدة بوكوفا بالفائز الجزائري الذي”ما فتئ يعمل حيث ما كان الأمر يتعلق بثقافة التفتح“.

و قالت في هذا الصدد أن”المفكر مصطفى شريف لطالما ساهم من خلال مؤلفاته في فهم العالم العربي الإسلامي و أنا ممتنة له“.

وأكد المفكر الجزائري بأن هذه الجائزة تشرفه و تشرف بلده الجزائر مؤكدا أنها “تعد مرحلة أساسية و حاسمة في مشواره من أجل العيش سويا و التعايش و البحث عن حضارة مشتركة“.

و تم اقتراح اسم مصطفى شريف من طرف ممثلية الجزائر الدائمة لدى اليونسكو و تم تعيينه فائزا مناصفة مع المعهد العربي البريطاني من المملكة المتحدة و قد اختير من بين 35 مرشحا -بينهم 21 مرشحا عربيا- من 17 بلدا.

وكانت مؤسسة دوتشي الإيطالية قد منحت مصطفى شريف مؤخرا”جائزة دوتشي من أجل ثقافة السلم” 2013 عرفانا لالتزامه بتثمين الحوار بين الثقافات والديانات ولعمله لصالح ترقية المعرفة المتبادلة وجهوده في إطار البحث عن ثقافة السلم المستدام

بين الثقافات.

أنشئت جائزة اليونسكو-الشارقة-التي تبلغ قيمتها 60.000 دولار أمريكي تقسم بالتساوي على الفائزين الاثنين– في عام unesco_1998 احتفالا بتعيين مدينة الشارقة الإماراتية عاصمة ثقافية للمنطقة العربية. وباقتراح من حكومة إمارة الشارقة وصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي قررت اليونسكو في عام 2001 بعث جائزة اليونيسكو-الشارقة للثقافة العربية والتي تمنح منذ ذلك التاريخ وبشكل سنوي لاثنين من المتفوقين (سواء كانوا من الشخصيات العامة أو الجماعات أو المؤسسات) لما يقدمانه من مساهمات

وإنجازات بارزة لصالح فهم أفضل في مجال الفن والثقافة العربية.

وكان الروائي والصحفي الراحل الطاهر وطار–أحد الشخصيات البارزة في الأدب الجزائري الناطق بالعربية– قد تحصل على هذه الجائزة في 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى