بيئة و صحة

التقرير النهائي سيرفع الى رئيس الجمهورية نهاية أكتوبر المقبل

كشف الاستاذ مسعود زيتوني المكلف بتقييم وبمتابعة المخطط الوطني لمكافحة السرطان أن التقريرالنهائي لهذا المخطط سيرفع الى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح الاستاذ زيتوني في حديث لواج أن التقرير النهائي حول المخطط الوطني لمكافحة السرطان يتضمن جملة من الاقتراحات والتوصيات تشمل كل الجوانب المرتبطة بمكافحة هذا الداء مشيرا الى أن التقرير الاولي قد تم تقديمه الى الوزير الأول عبد المالك سلال خلال شهر جوان المنصرم.

وتشهد الاصابة بالسرطان إرتفاعا متزايدا بالجزائر, وهو ما أدى برئيس الجمهورية الى إعلان هذا الداء “مشكلا صحيا مستعصيا” وتم بموجب ذلك اتخاذ جملة من الإجراءات من بينها تكليف الأستاذ زيتوني بإعداد المخطط الوطني لمكافحة السرطان.

وفي معرض حديثه عن انتشار السرطان بالجزائر, قال الاستاذ زيتوني بأن هذا الداء قد انتقل من 20 ألف حالة سنويا خلال سنوات التسعينيات الى 45 ألف حالة في العام خلال السنوات الأخيرة مشيرا الى معاناة نسبة كبيرة من سكان العالم من هذا المرض المرشح للارتفاع خلال السنوات المقبلة.

وفي هذا الصدد, ثمن الاستاذ زيتوني قرار رئيس الجمهورية القاضي بالإعلان عن المخطط الوطني لمكافحة السرطان وإدراجه ضمن الورشات الكبرى لبرنامجه الرئاسي مجندا بذلك كل الوسائل اللازمة لإنجاح هذا المخطط.

للإشارة فقد ساهم في إعداد التقرير الخاص بالمخطط الوطني لمكافحة السرطان بالجزائر خبراء من جميع الإختصاصات والقطاعات المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى