بيئة و صحة

بن بوزيد يشرف على إحياء اليوم العالمي للصحة العقلية

أشرف وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الأحد، بمقر الوزارة، على فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية وذلك بمشاركة ممثل المنظمة العالمية للصحة وممثل اليونيسف بالجزائر وكذا إطارات الإدارة المركزية.

وحسبما جاء في بيان الوزارة، شدد الوزير في كلمته الافتتاحية على ضرورة مضاعفة الجهود في مجال المرافقة النفسية للمرضى وأسرهم وكذا موظفي الصحة خاصة في ظل جائحة كوفيد-19 وماخلفته من آثار نفسية على المديين المتوسط والبعيد.

وأوضح البيان أن وزير الصحة أعلن عن الشروع في تنفيذ المخطط الوطني لترقية الصحة، الذي شهد نوعا من التأخر بسبب كوفيد-19، وذلك في إطار الأولوية التي تحضي بها ترقية الصحة العقلية ضمن برنامج الوزارة، من خلال إطلاق موقع متعدد القطاعات للمستخدمين والمهنيين خاص بالطب النفسي للأطفال، خاصة المصابين بالتوحد، في نوفمبر2021، وكذا إدخال أول علاج بديل للمواد الأفيونية والذي تم إنشاؤه على مستوى مركزين نموذجيين(رائدين) لعلاج الإدمان، كما سيتم توسيعه إلى 6 مراكز جديدة مطلع 2022.

وأضاف المصدر أن وزير دعا مهنيي الصحة والقطاعات الشريكة والمجتمع المدني ووسائل الإعلام والأسر للعمل مع وزارة الصحة أكثر من أجل تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة في مجال الصحة العقلية.

من جهة أخرى بن بوزيد ذكر بالإجراءات المختلفة التي اتخذتها وزارة الصحة منذ ظهور الوباء منذ شهر مارس 2020 من خلال مختلف التعليمات المعتمدة من قبل المجلس العلمي والموجهة إلى مختلف الهياكل الصحية المتخصصة من أجل تكييف أساليب التكفل الاستشفائي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية،بالإضافة إلى التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرّخة في 20 أفريل سنة 2021 والتي تمّ توجيهها إلى الولاة ومدراء الصحة عبر مختلف الولايات من أجل وضع نظام وطني متعدد القطاعات للمرافقة النفسية.

وأضاف المصدر أن الوزير حرص على التأكيد بأن هذه التعليمة سمحت بربط مراكز اتصال عبر الولايات بفريق تقني من الخبراء على مستوى وزارة الصحة وتمّ القيام بعدّة أنشطة في هذا الإطار، سيما أثناء الحرائق التي شهدتها الجزائر في الصيف الماضي.

المصدر
الجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى