بيئة و صحة

تنصيب مجلس إصلاح تسيير المرفق العمومي للصحة

تم امس الثلاثاء تنصيب مجلس إصلاح تسيير المرفق العمومي للصحة الذي يضطلع بمهمة تحديد المحاور الرئيسية للمرفق العمومي فيما يخص الصحة العمومية.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، سايحي عبد الحق، أن المجلس مكلف على وجه الخصوص بتفحص وضعية المرفق العمومي للصحة على المستويين الكمي و النوعي و اقتراح كل المقاييس التي من شأنها أن ترقي ثقافة المرفق العمومي للصحة.

كما أنه يقترح الاجراءات التي ترمي الى تحسين المرفق العمومي للصحة والمبادرة بدراسة كيفية خدمة المؤسسات العمومية للصحة.

يضم المجلس مدراء مركزيين في الوزارة و أشخاص متخصصين آخرين و سيفصل في الملفات المتعلقة بتطهير الوضع المالي و مسك المحاسبة و السجلات والجرد و حول استعمال الإعلام الآلي و الحوار الاجتماعي و الشراكة بين القطاعين العام و الخاص في قطاع الصحة.

يجتمع المجلس في دورة عادية مرة كل شهر وفي دورات استثنائية كلما دعت الضرورة لذلك و يمكنه عند الحاجة الاستعانة بأشخاص آخرين قادرين على مساعدته في أشغاله.

و بإمكان المجلس حسب السيد سايحي الذي هو رئيسه أن يعد مشاريع نصوص قانونية و تنظيمية تهدف الى تكفل أمثل بالمريض كما أن هذا الجهاز سيتولى دراسة و تحليل تدابير تحقيق الكفاءة في مجال النظافة الاستشفائية و استقبال المرضى و تحسين ظروف التكفل بمصالح الاستعلامات و التوليد و إدارة الموارد الصيدلانية و ترشيد استعمال التجهيزات الصحية.

يذكر ان وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات السيد عبد المالك بوضياف اعلن عن خارطة طريق تم إعدادها لتحسين سير المؤسسات الاستشفائية في كل ولاية وتدابير تخص تسوية مشكل ندرة الأدوية و توزيعها في المدن الداخلية من البلد و أنسنة المرافق الصحية في مجال النظافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى