بيئة و صحة

فتح مراكز خاصة لمكافحة السرطان بكل من سطيف، باتنة وعنابة

أعلنت وزارة الصحة عن فتح مراكز جديدة لمكافحة السرطان على مستوى القطاع الخاص بكل من سطيف، باتنة وعنابة لتعزيز المراكز الموجودة بالعاصمة والبليدة، كخطوة استعجالية من أجل التكفل الأحسن بالمرضى والتخفيف من تنقلاتهم.

وأوضح المكلف بالاعلام بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، سليم بلقسام للقناة الاذاعية الأولى، اليوم الأثنين، أنه ينتظر في حدود شهرماي 2013 مضاعفة القدرات الوطنية في مجال العلاج بالأشعة من خلال فتح مركز لعلاج السرطان بكل من سطيف وباتنة، في انتظار مركز جديد بولاية عنابة مطلع سنة 2014، اضافة الى اقتناء تجهيزات جديدة على مستوى المستشفى الجامعي لقسنطينة:

ويتم التحضير حاليا لـمخطط وطني لمكافحة السرطان يهتم بكل مراحل التكفل بالمرضى، وسيتم الاعلان عن النتائج الأولية لهذا المخطط في اقرب الاجال.

ويقضي هذا المخطط الوطني بانشاء هيئة جديدة تهتم باقتناء وصيانة التجهيزات الاستشفائية الكبيرة، لاسيما منها تلك الموجهة للعلاج بالأشعة لتقريب المواعيد والتقليل من حجم الانتظار، وهو ما يوضحه مدير مصلحة علاج أورام السرطان بمستشفى وهران، عابد محمد:

ويحيي العالم في الرابع فيفري من كل عام اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان، الذي يودي يوميا بحياة 84 مليون شخص في العالم خلال السنوات العشر الماضية حسب منظمة الصحة العالمية.

وفي الجزائر، قدر المعهد الوطني للصحة العمومية عدد الاصابات الجديدة بمرض السرطان بأكثر من 40 ألف حالة جديدة سنويا، منها أكثر 20 ألف حالة عند النساء وأكثر من 19 ألف حالة عند الرجال.

ومن بين أنواع السرطان الأكثر انتشارا لدى الرجال سرطان المثانة والرئة والبروستات،أما النساء فهن أكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.

وفي هذا السياق يؤكد المختصون أن عدد الاصابات بالسرطان في الجزائر مرشحة للارتفاع خلال العشر سنوات المقبلة بسبب تغير النمط المعيشي للمجتمع وشيخوخة السكان.

وتعمل السلطات جاهدة من أجل التكفل بالمرضى من خلال وضع مخطط وطني لمكافحة السرطان، اضافة الى جهود الجمعيات من أجل التحسيس والتوعية بهذا الداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى