بيئة و صحة

محادثات جزائرية امريكية من أجل شراكة “فعلية” في مجال الصحة

شكل موضوع تطبيق شراكة”فعلية”في مجال التجهيزات الخاصة بمكافحة السرطان محور محادثات جمعت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات السيد عبد العزيز زياري و وفد عن الشركة الأمريكية “فاريان مديكل سيستم” بقيادة رئيسها السيد داون.ر.ويلسون.

و حسب بيان لوزارة الصحة فقد تم التطرق أيضا إلى صيانة التجهيزات و تكوين العاملين في مجال مكافحة السرطان.

و سمح هذا الاستقبال الذي يأتي في إطار المحادثات التي تمت مباشرتها تحسبا لتطبيق قرارات المجلس الوزاري المشترك في 30 أكتوبر 2012 المكرس لملف مرض السرطان بتقييم اقتراحات الشركة الأمريكية.

و تمحور المجلس الوزاري المشترك المكرس لملف السرطان سيما حول الضرورة الملحة لرفع كل العقبات التنظيمية بغية دراسة”كل الصيغ المشجعة على تمركز صانعي المعجلات بالجزائر الذي سيتم اختياره لضمان صيانة رفيعة المستوى مع الحرص على ضمان تشغيل دائم للتجهيزات“.

في هذا الإطار أبدى الوفد الأمريكي”استعداده لتوفير كل الشروط الضرورية لضمان تشغيل منتظم و دائم لتجهيزات العلاج بالأشعة التي تزودت بها الجزائر“.

كما التزمت الشركة الأمريكية بتكوين العمال المستعملين لهذه التجهيزات و بضمان تواجد “فعلي”في الجزائر لفرق الصيانة مع توفير قاعدة لوجستية لكل قطع الغيار.

و حسب وزارة الصحة “لا يوجد على الصعيد العالمي سوى مصنعين اثنين للمعجلات الخطية(فاريان و السويدي اليكتا) مشيرة إلى أنها باشرت مع هاتين الشركتين”استشارة محدودة بكل شفافية وفقا لدفتر الأعباء مع أخذ بعين الاعتبار ضرورة ضمان التشغيل الدائم للتجهيزات التي سيتم اقتناؤها“.

و ذكر ذات المصدر أن برنامج تطوير القدرات الوطنية في مجال التكفل بداء السرطان يتمحور حول انجاز 5 مراكز مختصة في السرطان من بينها معهد إلى جانب اقتناء 60 معجلا لتدارك العجز المسجل في مجال العلاج بالأشعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى