بيئة و صحة

نحو 15 بالمئة من الازواج الجزائريين يعانون من العقم

اكد الدكتور عبد الغاني براهم شاوش، المختص في امراض النساء و التوليد، اول امس الاثنين بالجزائر انه نحو 15 بالمئة من الازواج الجزائريين يعانون من العقم حيث يلجؤون عادة الى الانجاب المساعد طبيا.

و اوضح السيد شاوش، و هو طبيب مختص في الانجاب، خلال ندوة متبوعة بنقاش لمنتدى يومية “دي كا نيوز”، ان “مشكل العقم يمس زوج من سبعة في الجزائر و يلجا اغلبيتهم الى الانجاب المساعد طبيا عندما لا تعطي العلاجات المحفزة نتائج“.

و في 40 بالمئة من حالات العقم قال المختص انه تكون المرأة تعاني من اضطرابات هرمونية او انسداد قناة فالوب او اختلال في الاباضة موضحا ان خطر العقم يزداد مع زيادة سن المرأة بسبب انخفاض عدد و نوعية البويضات مع اقتراب سن اليأس.

و فيما يخص الرجل اكد الدكتور شاوش ان العقم يمس 30 الى 35 بالمئة منهم نظرا لتشوه في الجهاز التناسلي او قلة النطاف.

و اشار الى ان اسباب العقم عند الرجل تعود اساسا لاضطرابات عضوية متعلقة بغياب النطاف او صعوبات في طرح النطاف ( انسداد قنوات الطرح).

و اعتبر يقول ان الامراض الكامنة على غرار الامراض المنتقلة جنسيا و الامراض الايضية و استئصال الزائدة يمكن ان تؤدي الى عرقلة الانجاب.

كما يلعب المحيط دورا هاما في النشاط الطبيعي للجهاز التناسلي على غرار استنشاق المبيدات المستعملة في مجال الفلاحة و تناول بعض الادوية و التدخين و التعرض لإشعاعات.

و اعتبر المختص ان الانجاب المساعد طبيا يمكن ان يكون حلا لمشاكل العقم حيث يعد عدة تقنيات مستعملة من قبل اخصائيين حسب درجة الاصابة.

و قال الدكتور شاوش ان فرص نجاح هذه التقنية تقدر ب35 بالمئة في احسن الحالات عندما يكون سن المراة يقل عن 37 سنة.

و دعا الازواج الى استشارة الطبيب معا بشان مشكل الانجاب لانه في 25 بالمئة من الحالات يكون الزوجين مريضين معا و بحاجة للعلاج.

و اوصى باتباع نصائح و ارشادات الطبيب من قبل الزوجين معا حتى و ان كان احدهما هو الذي يحتاج الى علاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى