بيئة و صحة

أكثر من 1000 منتوج صيدلاني مصنع محليا بتسمية دولية

كشفت الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية، ظريفة خوذير، اليوم الاثنين، أن عدد منتجات الصناعة الصيدلانية المصنعة محليا بلغ 1102 تسمية دولية مشتركة و247  منتوج مستورد حصريا.

أوضحت خوذير، في كلمة ألقتها خلال أشغال اليوم الوطني للصيدلة، اليوم الاثنين، أنه في إطار ضبط سوق الأدوية مع متابعة تطورات اتجاهات السوق الوطني والدولي فيما يتعلق بمختلف المواد الصيدلانية من اجل خفض فاتورة استيراد القطاع، تسعى الوزارة للتحكم في الواردات دون الإخلال بوفرة الأدوية.

وأضافت المتحدثة، من بين الاجراءات المتخذة لهذا الغرض تأسيس شهادات الضبط ووضع دفتر شروط جديد خاص بالاستيراد وكذا انشاء منصة رقمية من اجل معالجة برامج الإنتاج والاستيراد.

كما تتضمن هذه الإجراءات تسريع تسجيل أول الأدوية البيوعلاجية المماثلة والأدوية الجنيسة “لكسر وضعيات الاحتكار وخفض الأسعار للأدوية باهظة الثمن” حيث منذ جانفي 2021 تم تسجيل 17 دواء بيوعلاجي مماثل لأول مرة.

أشارت خوذير إلى أنه يتم منح تراخيص الاستيراد للأدوية الأساسية، تكملة للإنتاج المحلي ويتم كذلك التطوير الصناعي استبدالا للاستيراد حيث تم رفع الحظر على وحدات إنتاج مع منح 60 اعتماد.

وحسب الأمينة العامة، سيتم انتهاج سياسة جديدة للسعر من خلال “وضع معادلة جزائرية للاقتصاد الصيدلاني”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى