بيئة و صحة

المدير العام لمعهد باستور الجزائر يؤكد أن كل اللقاحات متوفرة

أكد كمال كزال المدير العام لمعهد باستور الجزائر لوأج يوم الاحد بالجزائر العاصمة أن كل اللقاحات “متوفرة” على مستوى المعهد.

في هذا الصدد صرح كزال ان “كل اللقاحات متوفرة على مستوى معهد باستور الجزائر و لن تكون هناك ندرة” مضيفا أن المعهد يتوفر على 7ر3 مليون جرعة من اللقاحات و هي كمية من المفروض أن تغطي الفترة الممتدة الى غاية شهر فيفري القادم.

كما أوضح البروفيسور كزال في مداخلة له على هامش الايام الصيدلانية الوطنية ال22 أن ممون التزم بتسليم 3 ملايين جرعة للمعهد قبل نهاية سنة 2013.

في نفس السياق أكد المتحدث أن نفس الممون سبق و ان قدم 9ر1 مليون جرعة متوفرة الأن بالمعهد في انتظار حصة أخرى قوامها 1ر1 مليون جرعة خلال شهر ديسمبر القادم.

و اضاف كزال أن مخبرا سبق و أن سلم في أكتوبر الماضي 700000 جرعة مما يمثل مجموع 7ر3 مليون جرعة.

من جهة أخرى أوضح كزال أن الندرة المسجلة في الماضي مردها “عجز ممون لأسباب مرتبطة بالنوعية و ليس بالانتاج“.

كما صرح أن ذات الموون سدد لمعهد باستور الجزائر مبلغ مالي تفوق قيمته مليوني أورو. و بخصوص “التأخر الضئيل” المسجل في تلقيح لاسيما الرضع أشار السيد كزال أن هذه الوضعية “لن تؤثر على الجانب الوقائي لأن هناك فترات استدراك جارية بالنسبة لكل اللقاحات“.

من جهة أخرى دعا المتحدث الى “تنسيق أفضل” ما بين الولايات على مستوى الشبكات الصحية مؤكدا في هذا الخصوص بأن المعهد أنشأ خلية للسهر مكلفة بتوزيع المنتوجات للمؤسسات الصحية و السهر أيضا على أن يكون هذا المنتوج “مراقب و محفوظ بشكل جيد“.

و بالنسبة لسنة 2014 أوضح المدير العام للمعهد أن عمليات تدعيمية تم القيام بها في شهر جوان الماضي مما سمح بالتوفر على كميات كافية خاصة بكل التوقعات وكل اللقاحات.

من جانب آخر أعلن كزال الذي عين في سبتمبر الماضي مديرا عاما للمعهد أن مخبرا ذي نوعية رفيعة لكل الفيروسات الناشئة سيتم وضعه على مستوى المعهد اضافة الى مخبر للتشخيص لكل المرضى على مستوى فرع رويسو التابع للمعهد بالجزائر العاصمة.

كما تم اعادة بعث المجلس العلمي للمعهد حسب قوله اضافة الى المصادقة على المخطط التنظيمي للمعهد من طرف مجلس ادارة المعهد.

و للاشارة تم مؤخرا تكريم البروفيسور كزال الذي كان الرئيس الشرفي للاتحادية الجزائرية للمتبرعين بالدم بميدالية و شهادة الاستحقاق الدولية للدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى