بيئة و صحة

النيران تلتهم أكثر من 1500 هكتار من الغطاء النباتي بتيزي وزو

التهم 89 حريقا نشب بين ال5 و ال12 أوت الجاري عبر المرتفعات الغابية لولاية تيزي وزو ما يناهز 1573 هكتارا من الغطاء النباتي حسب ما علم اليوم الاثنين لدى محافظة الغابات.

وحسب حصيلة للمكلف بجهاز الوقاية ومكافحة الحرائق بهذه الهيئة فإن هذه الخسائر سجلت أساسا بغابات يكوران و تمغوت و بني غبري ة أكفادو و مزرانة أين سجل إتلاف 923 هكتارا من الغابات منها نسبة 80 بالمائة من أشجار بلوط الفلين و 179 هكتارا من الأدغال و 336 هكتارا من الأحراش.

كما أتت النيران خلال نفس الفترة على 134 هكتارا من الأشجار المثمرة تتشكل أساسا من أشجار الزيتون و التين و اللوز.

و أفاد المصدر في سياق متصل أنه سجل اول أمس الأحد اندلاع 12 حريقا عبر مناطق مختلفة من الولاية التهم 70 هكتارا.

و تبقى هذه الحصيلة مؤقتة علما أن هناك ثمانية حرائق لا تزال مشتعلة نهار اليوم بمناطق يكوران و الأربعاء ناث اراثن و تيغزيرت.

وتشير حصيلة محافظة الغابات أن الغطاء النباتي المتربع على مساحة 112 ألف هكتار منها 48 ألف هكتار من الغابات تراجع منذ انطلاق حملة مكافحة الحرائق إلى يومنا هذا ب 3159 هكتارا من ضمنها 1704 هكتارا من الغابات و 5ر284 هكتارا من الأدغال و 739 هكتارا من الأحراش و ذلك نتيجة اندلاع 171 حريقا.

و يضاف إلى كل هذه الخسائر التهام النيران لمساحة قدرها 425 هكتارا من الأشجار المثمرة تتشكل أساسا من أشجار الزيتون و التين فضلا عن 5ر6 هكتارا من مزروعات الحبوب بمنطقة ذراع الميزان.

كما تتواصل بتيسمسيلت جهود مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع محافظة الغابات للسيطرة على ألسنة النيران التي لا تزال مشتعلة في عدد من غابات الولاية لليوم الخامس على التوالي.

وأوضحت محافظة الغابات أن حريق غابة “عين الذيب” بمنطقة باب البكوش الجبلية (بلدية لرجام) لا يزال مشتعلا حيث توسعت رقعته بالقرب من الحدود مع ولاية غليزان.

و يكثف أعوان الحماية المدنية بالتعاون مع أعوان الغابات من جهودهم بتسخير الوسائل اللازمة للسيطرة على هذا الحريق الذي تسبب في موجة حر كبيرة بالمناطق الشمالية الغربية للولاية.

وأضاف نفس المصدر أن هبوب الرياح وصعوبة التضاريس ساعدا على انتشار رقعة هذا الحريق الذي أدى لحد الآن إلى إتلاف مئات الهكتارات من الغابات والأشجار المثمرة.

وبخصوص ما إذا كان هذا الحريق سيهدد السكان القاطنين بالقرب من منطقة باب البكوش أبرز المصدر أن رقعته قد عرفت توسعا كبيرا خلال الخمسة أيام الأخيرة لذلك “يتوجب على المواطنين القاطنين بالقرب من غابة ‘عين الذيب’ الإبلاغ عن أي تهديد ناجم عن الدخان المنبعث أو في حالة انتشار ألسنة النيران بالقرب من منازلهم“.

وقد تمت السيطرة على حريق غابتي “الفوارة” و”البرغوت” ببلدية بوقايد “لكن لا يزال في حالة متابعة دائمة بالنظر إلى كثافة الدخان وانتشار الشرارات التي قد تساعد على اشتعاله من جديد وفق محافظة الغابات”-يضيف نفس المصدر.

ومن جهتها أشارت مديرية الحماية المدنية أن جهود الرتل المتنقل لكل من ولايات الشلف وعين الدفلى وتيارت يبقى متواصلا بغية التحكم في هذه النيران لاسيما بغابة “عين الذيب“.

كما كشفت محافظة الغابات لولاية تيسمسيلت أن حريقا آخر قد اندلع صبيحة اليوم الاثنين بغابة “بويلفن” بمنطقة العسولات ببلدية الأربعاء وجهودا كبيرة تبذل من أجل إخماده ،هذا وتسببت حرائق الغابات التي أخمدت ليلة الأحد إلى الاثنين بولاية عنابة وذلك بعد عمليات إطفاء استغرقت 16 ساعة متتالية في إتلاف 40 هكتارا من غابات الفلين والأدغال والأشجار المثمرة حسب ما علم اليوم الاثنين من مديرية الحماية المدنية.

وسجلت هذه الخسائر على مستوى بلديات سرايدي وبرحال وواد العنب التي شهدت نهار أمس الأحد تدخل الرتل المتنقل لمنطقة عنابة الذي كان مدعما بأعوان محافظة الغابات وشبان التجمعات السكنية المحاذية للمناطق الغابية للتحكم في الحرائق ومنع توسعها إلى المناطق الغابية الكثيفة والصعبة المسالك.

وأحصت مصالح الحماية المدنية بعنابة منذ بداية الصيف نشوب 26 حريقا بغابات الولاية تسبب في إتلاف 128 هكتارا من الغابات والأدغال والأحراش ، كما أتلفت هذه الحرائق التي طالت بلديات سرايدي وواد العنب وعين الباردة وبرحال أزيد من 100 شجرة فلين و 615 شجرة مثمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى