بيئة و صحة

بوضياف يؤكد ان العلاقة جيدة بين وزارة الصحة وشركائها الاجتماعيين

أكد وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف يوم الأحد أن “التيار يمر جيدا” بين وزارته ومختلف النقابات التابعة للقطاع الذي تم التكفل بمطالبه “بصفة جيدة وصارمة“.

وصرح بوضياف خلال زيارة تفقدية قادته الي مرافق استشفائية في العاصمة ان العلاقات التي تربط وزارته بشركائها الاجتماعيين “علاقات جيدة” وانه استقبل “كل الممثلين النقابيين“.

وأكد قائلا”لقد استقبلت الجميع وهناك 19 نقابة في القطاع والتيار يمر بصفة جيدة والمطالب تحظى بتكفل جاد”. وقال “مستقبلا فان المديرين المركزيين (وزارة الصحة) هم الذين سيستقبلون ممثلي النقابات اذا دعت الضرورة لذلك مزودين بجدول اعمال ومطالب سيتم معالجتها بعد ذلك“.

وحسب بيان كانت اصدرته مصالحه كان بوضياف قد اجرى حركة على راس الادارة المركزية للوزارة (مديريات وديوان) طبقا للتعليمة المتعلقة باحالة الى التعاقد العمال الذين بلغوا سن التعاقد مشيرا الى ان الاشخاص الذين تمت ترقيتهم “كلهم اطارات قي القطاع ولديهم خبرة كبيرة“.

وقال “هناك اجتماعات تنسيقية تعقد على مستوى الوزارة لتسوية هذه المشاكل (المطروحة من قبل النقابات) الا انه ليس هناك مشاكل كبرى”. وكان رئيس مجلس اخلاقيات مهنة الطب الدكتور محمد بقاط بركاني قد صرح صباح اليوم الاحد انه يجب اتخاذ اجراءات “عاجلة” بالتشاور مع كل الفرقاء في قطاع الصحة لايجاد الحلول لقطاع الصحة .

واضاف الدكتور بقاط انه “يجب على السلطات العمومية اتخاذ اجراءات عاجلة وعلى المدى القصير للقضاء على الاختلالات التي تميز قطاع الصحة وذلك بالتشاور مع جميع الفرقاء دون اقصاء ومن خلال جلسات وطنية تشارك فيها كل الدوائر الوزارية المعنية“.

واعرب الوزير عن ارتياحه لسير المرافق التي زارها ولمستوى تسييرها لاسيما مركز التصوير بالاشعة التابع لمستشفي باب الواد الثاني من نوعه على المستوي الافريقي والثالث على المستوي العالمي معترفا مع ذلك بالعجز الذي يعانيه القطاع شبه الطبي. ولاحظ الوزير عدة نقائص في سير وتسيير العيادة “محمد عبد الرحماني” (الينابيع) المتخصصة في امراض القلب.

وتابع يقول “قلت ان هناك عجزا في شبه الطبي لاننا لم نكون شبه طبيين منذ حوالي ست سنوات وكل المدارس تمت ترقيتها الى معاهد للتعليم العالي وتكون اكثر من 9.600 شبه طبي سينهون دراستهم في جوان المقبل“.

واعلن الوزير ايضا ان 1.100 طبيب متخصص سيتم توزيعهم على جنوب البلاد والهضاب العليا “حيث هناك نقص في عدد المختصين”. وافاد الوزير”ان 6.500 عون تقني للتطهير يتلقون حاليا تكوينهم وسيتم تكوين 6.500 عون اخر في السنة المقبلة” حيث كان هذا التخصص في طريق الزوال ونحن نعمل على اعادة الاعتبار له“.

وقد زار الوزير خلال جولته مستشفى باب الواد الجامعي ومستشفى بارني وعيادة محمد عبد الرحماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى