الحدث الجزائري

أمير دولة قطر في زيارة رسمية اليوم الى الجزائر

شرع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الاثنين في زيارة رسمية الى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

و كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي الرئيس بوتفليقة.

و سيتم خلال هذه الزيارة تقييم التعاون الثنائي بين البلدين ودراسة السبل الكفيلة بتعميقه وتنويعه في العديد من المجالات بالإضافة الى توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة بين البلدين تتعلق بمشاريع تنموية.

كما ستكون هذه الزيارة فرصة لتعميق التشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة أمير دولة قطر في إطار المساعي الحثيثة للبلدين وإرادتهما المشتركة في ترقية تعاونهما الاقتصادي ليبلغ مستوى العلاقات السياسية.

وما يعزز رغبة البلدين في ترقية تعاونهما هو أن البرنامج الخماسي للتنمية 2010-2014 الذي رصدت له الدولة نحو 286 مليار دولار يفتح آفاقا واسعة للتعاون والشراكة بين البلدين سيما وان الجزائر تملك قدرات استثمارية كبيرة ومتنوعة في كل المجالات.

وفي ذات الاطار توصل الطرفان خلال شهر نوفمبر الماضي الى انشاء شركة مختلطة لانجاز مركب للحديد والصلب في بلارة بجيجل بقدرة انتاج تصل الى 5 ملايين طن.

و سيساهم هذا المركب الذي سينشئ حوالي 2000 منصب شغل في تقليص فاتورة استيراد الجزائر للفولاذ البالغة سنويا 10 ملايير دولار أي ما يعادل 20 بالمئة من مجموع وارداتها.

كما تحظى قطاعات اخرى باهتمام الطرفين على غرار الطاقة والمناجم والنقل الجوي والفلاحة والمالية والصناعة.

من جهة أخرى و تسهيلا للمبادلات التجارية بين البلدين كان رئيس الجمهورية قد وقع في غضون شهر نوفمبر 2010 على الاتفاقية الخاصة بين الحكومة الجزائرية ونظيرتها القطرية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل الموقعة في الدوحة في جويلية 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى