الوطني

إجراء عملية القرعة الخاصة بالتعبير المباشر عبر وسائل الاعلام السمعي البصري

اشراف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم الأحد، على إجراء عملية القرعة الخاصة بتوزيع الحيز الزمني للتعبير المباشر عبر وسائل الإعلام السمعية والبصرية، وهذا تحسبا للحملة الانتخابية لمحليات 27 نوفمبر المقبل.

تمت عملية القرعة الكترونيا ويدويا بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بحضور ممثلي الاحزاب والقوائم المستقلة، حيث تم تخصيص 5 فقرات يومية للتعبير المباشر عبر قنوات التلفزيون العمومي والاذاعة الوطنية وفي مواقيت مختلفة وتحديد مدة 3 دقائق لكل تدخل.

أعلن مستشار رئيس السلطة الوطنية المستقلة، عبد الحميد بوحدي، أنه “سيتم لأول مرة تخصيص 6 قنوات للتلفزيون العمومي و5 قنوات للإذاعة الوطنية في هذه العملية، الى جانب إشراك كافة القنوات الاذاعية المحلية على ان تبدأ التسجيلات بداية من يوم غد الاثنين 1 نوفمبر”.

وتتم فترات البث عبر أوقات محددة من السبت إلى الخميس على مدار اليوم وتختلف بالنسبة ليوم الجمعة، على أن تتوقف على الساعة الثامنة مساء بالنسبة للإذاعات المحلية، حسب ذات المسؤول الذي أكد أن الحجم الساعي يقدر بـ 318 ساعة بالنسبة للتلفزيون و315 بالنسبة للقنوات الاذاعية الوطنية و1564 بالنسبة للقنوات الاذاعية المحلية، فيما بلغ الحجم الساعي الاجمالي 2197 ساعة خلال مدة الحملة الانتخابية.

ولفت بوحدي الى إمكانية تسجيل حصص التعبير المباشر بالنسبة للقوائم البعيدة عن العاصمة من خلال استوديوهات الاذاعات المحلية في مكان تواجدها لتجنب عناء التنقل لمسافات بعيدة، مبرزا في ذات السياق أن استوديوهات الاذاعة والتلفزيون المتواجدة على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ستكون تحت تصرف القوائم بداية من يوم غد الاثنين.

وبالنسبة لعملية القرعة، فقد اعتمدت السلطة على منح كل قائمة ترميزا معينا، حيث تحوز القوائم الحزبية على ترميز من 001 إلى 100 بينما تحوز القوائم المستقلة على ترميز  من 101 وما يليها لتسهيل العملية، الى جانب رقم تعريف للقوائم بالنسبة للمجالس البلدية والولائية.

وتم بالمناسبة عرض ومضة اشهارية عن انتخابات المجالس الشعبية المحلية والولائية تحث المواطنين على أهمية التصويت لتحقيق التغيير الذي يتطلع إليه الجميع.

وفي ذات الإطار، ذكر مستشار رئيس السلطة أن الحملة الانتخابية ستنطلق يوم الخميس 4 نوفمبر وتختتم يوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى