الحدث الجزائري

اعادة انتخاب الجزائر عضوا في المجلس التنفيذي لليونسكو

أعيد انتخاب الجزائر عضوا في المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة من أجل التربية و العلوم و الثقافة (يونسكو) من قبل الدول الأعضاء في هذه المنظمة الأممية خلال الدورة ال37 للندوة العامة التي تجمع منذ 7 نوفمبر قادة العالم بالعاصمة الفرنسية باريس بغرض مناقشة الأهداف العالمية للتنمية.

و أعيد انتخاب الجزائر المسجلة ضمن المجموعة الخامسة المتكونة من الدول العربية ب 124 صوت إلى جانب مصر (136) و الكويت (128) و المغرب (119) في حين تم الغاء ترشح سلطنة عمان و الأردن.

و تضم المجموعات الأخرى دولا من أوروبا الوسطى و أوروبا الشرقية و أمريكا اللاتينية و آسيا.

وشرعت الدول الأعضاء في اليونسكو ال185 في الاقتراع السري بداية الصبيحة قبل أن تتم عمليتي فرز الأصوات و المداولات خلال السهرة بمقر المنظمة.

في تصريح للصحافة أوضح الوفد الجزائري أن “الأمر يتعلق بإعادة انتخاب الجزائر لعهدة رابعة على التوالي مما يعكس الثقة الكبيرة التي تضعها الدول الأعضاء في اليونسكو في الجزائر الراجعة لمساهمتها البناءة و مشاركتها المنتظمة“.

و تمت الإضافة أن “الاشارة التي أعطيت لنا اليوم هي أن الدول الأعضاء ترغب في رؤية الجزائر مجددا عضوا في المجلس التنفيذي مع الاستمرار في كونها قوة اقتراح بناء على النحو الذي لطالما قامت و ستستمر في القيام به“.

و يعد المجلس التنفيذي من بين الأجهزة الثلاثة التي تشكل المنظمة إلى جانب الندوة العامة و الأمانة. و يضم المجلس التنفيذي المنتخب من قبل الندوة العامة 58 عضوا منتخبين لمدة أربع سنوات.

و يدرس المجلس التنفيذي الخاضع لسلطة الندوة العامة برنامج عمل المنظمة و كذا توقعاتها الميزانية التي تقدمها المديرة العامة.

و يجتمع مرتين في السنة باستثناء السنوات التي يعقد فيها الندوة العامة حيث يعقد دورة اضافية مباشرة بعد نهاية دورة الندوة العامة.

إلا أنه يمكن دعوة دول غير أعضاء في المجلس التنفيذي أو منظمات حكومية مشتركة أو غير حكومية و حركات أخرى بصفة ملاحظين.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى