الحدث الجزائري

الجزائريون يشرعون اليوم في انتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية

شرع اليوم الخميس (2012.11.29) أكثر من 21 مليون ناخب جزائري في التوجه الى صناديق الاقتراع لأداء واجبهم الانتخابي واختيار ممثليهم في المجالس الشعبية البلدية والولائية لعهدة جديدة تدوم خمس سنوات.

ومنذ الساعة الثامنة،فتحت أبواب مكاتب التصويت لانتخاب اعضاء المجالس البلدية والولائية الجدد وينتظر أن تغلق في تمام السابعة مساء طبقا لما ينص عليه القانون مع إمكانية تمديد هذه الفترة بساعة.

وكانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية قد اتخذت”كل الترتيبات الادارية والتقنية”لضمان السيرالحسن لهذه العملية الانتخابية حيث خصصت 11517 مركز تصويت و 48698 مكتب للتصويت على المستوى الوطني مجهزة بكل الوسائل الضرورية لتمكين الناخبين من أداء واجبهم في أحسن الظروف.

وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية السيد دحو ولد قابلية قد دعا أمس مسؤولي الجماعات المحلية الى “ضمان الشفافية والنزاهة والحياد”خلال الانتخابات المحلية مبرزا”ضرورة المحافظة على المسافة بين الادارة والعملية الانتخابية“.

وأكد على “إلزام اعضاء مكاتب التصويت بتسليم نسخ من محاضر الفرز لكل ممثل قائمة انتخابية”وكذا “الزام رؤساء اللجان الانتخابية بتقديم نسخ مطابقة للاصل من محاضر الإحصاء البلدي للتصويت لجميع ممثلي القوائم“.

يذكر أن عملية الإقتراع الخاصة بتجديد المجالس المحلية قد انطلقت الاثنين الماضي على مستوى مكاتب التصويت المتنقلة المخصصة للبدو الرحل بالمناطق النائية بعدد من ولايات جنوب البلاد.

وليد بوراي المبعوث الى ولاية بشار عن إذاعة الجزائر الدولية ينقل أولى صور الموعد الإنتخابي من المركز الأنتخابي العربي التبسي ب”دبدابة”ولاية بشار:

ومن الشرق الجزائري وصف صحفي الإذاعة الجزائرية من مركز بولاية باتنة واقع العملية الانتخابية كما يأتي في التسجيل أدناه

وفي الجزائر العاصمة انطلقت عملية التصويت في ظروف عادية من حيث كانت على المباشرلإذاعة الجزائر الدولية الصحفية أمينة بوعماري التي وصفت الأجواء بالعادية في المركز الإنتخابي 20 أوت ببلدية سطاوالي الذي يضم 70مؤطرا

وأفاد مراسل القناة الأولى من تيزي وزو أنه أكثر من نصف مليون ناخب مدعوون اليوم للتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم موزعين على 670 مركزا اقتراع و التي تضم 1099 مكتب تصويت منتشرة عبر كافة تراب ولاية تيزي وزو و قد دخلت 18 تشكيلة سياسية تتنافس على 47 مقعدا بالمجلس الولائي فيما تقدمت 227 قائمة منها 34 حرة للمجالس الشعبية البلدية .

و لضمان السير الحسن لعملية الاقتراع سخرت مديرية التنظيم و الشؤون العامة بولاية تيزي وزو كل الوسائل اللوجيستية و يوجد بالمكاتب الملاحظون عن الأحزاب السياسية :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى