الحدث الجزائري

الجزائري مصطفى شريف يتحصل على جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية

تحصل الجامعي والوزير الأسبق الجزائري مصطفى شريف على جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية 2012 مكافأة لما قدمه من إسهامات وانجازات في ترقية الثقافة العربية والإسلامية حسبما علم الجمعة لدى الوكالة الأممية بباريس.

وعينت لجنة تحكيم دولية المفكر الجزائري –الذي اقترح من قبل البعثة الجزائرية الدائمة باليونسكو- فائزا إلى جانب المركز العربي البريطاني للمملكة المتحدة.

وستسلم الجائزة يوم 25 أفريل 2013 خلال حفل سترأسه بمقر اليونسكو بباريس مديرة الوكالة الأممية السيدة ايرينا بوكوفا.

و أشاد المندوب الدائم المساعد الجزائري باليونسكو السيد لحسن بسيكري بهذا الإعلان الذي يشرف -كما قال- الجزائر و الثقافة العربية والإسلامية.

و أوضح لوأج أن “السيد شريف يستحق التشريف باسم بلده الجزائر وكذا باسم العالم العربي والإسلامي من قبل منظمة اليونسكو التي تعمل على ترقية الحوار بين الحضارات“.

وتجدر الإشارة إلى أن مصطفى الشريف أستاذ بجامعة الجزائر ومدير ماستر في الحضارة الإسلامية بجامعة كاتالونيا (إسبانيا) وألف العديد من الكتب تخص الثقافة والتربية والحوار بين الحضارات.

وكانت مؤسسة دوتشي الإيطالية قد منحت مصطفى شريف مؤخرا”جائزة دوتشي من أجل ثقافة السلم” 2013 عرفانا لالتزامه بتثمين الحوار بين الثقافات والديانات ولعمله الملموس من أجل ترقية المعرفة المتبادلة وجهوده في إطار البحث عن ثقافة السلم المستدام بين الثقافات.

وأنشئت جائزة اليونسكو-الشارقة -التي تبلغ قيمتها 60.000 دولار أمريكي تقسم بالتساوي على الفائزين الاثنين- في عام 1998 احتفالا بتعيين مدينة الشارقة الإماراتية عاصمة ثقافية للمنطقة العربية.

وباقتراح من حكومة إمارة الشارقة وصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي قررت اليونسكو في عام 2001 بعث جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية والتي تمنح منذ ذلك التاريخ وبشكل سنوي لاثنين من المتفوقين (سواء كانوا من الشخصيات العامة أو الجماعات أو المؤسسات) لما قدموه من مساهمات وإنجازات بارزة في نشر فهم أفضل في مجال الفن والثقافة العربية.

وكان الروائي والصحفي الراحل الطاهر وطار-أحد الشخصيات البارزة في الأدب الجزائري الناطق بالعربية– قد تحصل على هذه الجائزة في 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى