الحدث الجزائري

الدورة السابعة لمجلس الشراكة الجزائر-الإتحاد الأوروبي

سيشارك وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي الخميس المقبل ببروكسل في الدورة السابعة لمجلس الشراكة الجزائر-الإتحاد الأوروبي حسبما اعلن يوم الثلاثاء الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عمار بلاني.

و في تصريح لوأج أوضح بلاني أن هذا اللقاء السنوي لأعلى هيئة للتشاور و الحوار السياسي التي تم إرساؤها في إطار اتفاق الشراكة سيسمح للطرفين “بتقييم علاقات التعاون الثنائي و آفاق ترقيتها على ضوء النتائج الإيجابية المحققة في مختلف مجالات التعاون منذ أخر دورة للمجلس“.

و أشار في هذا الصدد إلى إنشاء لجنة فرعية للحوار السياسي و الأمن و حقوق الإنسان و إبرام اتفاقات في مجال مراجعة التفكيك الجمركي في إطار اتفاق الشراكة و البحث العلمي و التكنولوجي و الإبتكار و كذا توقيع الجزائر على الإتفاقية حول قواعد المنشأ التفضيلية ما بين الدول الأورومتوسطية و مباشرة مناقشات حول السياسة الأوروبية الجديدة للجوار.

و ستشكل هذه الدورة مناسبة لكلا الطرفين”للتشاور و تبادل وجهات النظر حول أخر التطورات في الجزائر و الإتحاد الأوروبي و التغيرات الجارية في المنطقة“.

و ستغتنم الجزائر هذه الفرصة لتجدد رغبتها في أن ترتقي علاقاتها مع شريكها الأوروبي”نوعا و كما”و في “الدعوة إلى تعاون شامل قائم على حوار منتظم و قوي و هادئ و شراكة اقتصادية ناجعة“.

كما يتعلق الأمر”بتعزيز البعد الإنساني من خلال تسهيل تنقل الأشخاص و التقريب بين شعوب المنطقتين“.

و للتذكير تأتي الدورة السابعة لمجلس الشراكة بعد الزيارة التي قامت بها مؤخرا الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون إلى الجزائر مما يعكس يضيف ذات المصدر “الديناميكية التي تميز علاقات التعاون و الشراكة بين الطرفين و إرادتهما في تجسيد البعد الإستراتيجي لهذه العلاقات“.

و ستتوج هذه الدورة كما جرت العادة بإصدار بيانين جزائري و أوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى