الحدث الجزائري

بدء العمل قريبا برخصة السياقة بالنقاط

أفاد وزير النقل السيد عمار تو امس الجمعة بالجزائر أنه سيتم قريبا البدء بالعمل برخصة السياقة بالنقاط والتي ستعوض الرخصة القديمة مشيرا الى ان مصالح الوزارة تعكف حاليا على توزيع النماذج الجديدة للوثيقة على ولايات الوطن بشكل تدريجي.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش اجتماع ضم مدراء النقل الولائيين ان”14 ولاية تم تزويدها بالوثائق الخاصة برخصة السياقة في صيغتها الجديدة”.مضيفا “لقد برمجنا عملية استلام الولايات لهذه الوثائق وسيتم تزويد كل ولايات الوطن قبل نهاية الاسبوع المقبل“.

و اكد السيد تو انه سيكون قريبا في وسع طالبي رخصة السياقة الجدد الحصول على رخصة سياقة اختبارية بمدة صلاحية تقدر بسنتين تكون مرفوقة برخصة بالنقاط. وبعد مرور سنتين من دون ان يكون صاحب الرخصة الاختبارية قد ارتكب مخالفة تستوجب سحبها تمنح المصالح المختصة رخصة سياقة صلاحيتها 2 أو 10 سنوات حسب الصنف.

و بحسب التوضيحات التي قدمت خلال اللقاء فسيتم تدريجيا سحب رخص السياقة بصيغتها القديمة وتوقيف العمل بها بالتوازي مع تعميم الصيغة الجديدة للرخصة التي تعطي لحاملها رصيد أولي مكون من 24 نقطة.

و سيتم في وقت لاحق يضيف الوزير- توزيع رخص السياقة بالنقاط لحاملي رخص السياقة القديمة لافتا الى ان تحديد موعد هذه العملية مرتبطة بالبرنامج الذي تسطره مديرية التنظيم والشؤون العامة على مستوى كل ولاية من ولايات الوطن.

و يتمثل الهدف من استحداث هذه الوثيقة في “جعل سائقي السيارات مسؤولين مع تعزيز مكافحة اللاأمن في الطرقات”حسب وزارة النقل.

و يقوم نظام رخصة السياقة بالنقاط على خصم النقاط من رصيد حامل الرخصة في حال ارتكابه مخالفات وذلك زيادة على اقرار غرامة جزافية او تعليق الرخصة وفقا للتوضيحات المقدمة خلال الاجتماع.

و في امكان صاحب الرخصة استرجاع نصف رصيده من النقاط شريطة خضوعه الى تكوين خاص يشتمل على التحسيس بأسباب وعواقب حوادث المرور وهذا على مستوى مراكز التكوين المهني التي تعينها وزارة النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى