الحدث الجزائري

تنصيب لجنة وطنية لمتابعة تجسيد استراتيجية مكافحة العنف

تم اول امس الاثنين بالجزائر العاصمة تنصيب اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة وتقييم آليات تنفيذها من خلال إعداد مخطط عمل يتعلق بهذا المجال.

وأوضحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة سعاد بن جاب الله في لقاء نظم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة أن هذه اللجنة تتكفل بتنسيق الأنشطة المرتبطة بمجال مكافحة العنف بين مختلف القطاعات الوزارية والهيئات والجمعيات الوطنية المعنية.

وستقوم اللجنة بإعداد تقارير دورية حول انتشار العنف ضد المرأة في الجزائر واستغلال المعطيات المتحصل عليها مع إمكانية تشكيل لجان فرعية إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وسيعمل المخطط المنبثق عن هذه اللجنة على تحديد برنامج عمل يرمي الى تعزيز خلايا وهياكل الاستماع الموجهة لفائدة النساء ضحايا العنف وتدعيم قدرات الاطراف المعنية بالتكفل بهذه الشريحة.

ويهدف المخطط أيضا الى جمع المعطيات الخاصة بحالات العنف ضد النساء و تقييمها و تنظيم حملات اعلام و توعية حول ظاهرة العنف ضد المرأة ووسائل التبليغ عنها.

يذكر أن الوزارة قد أعدت خلال السنوات الماضية استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة بغية تعزيز التكفل بالنساء ضحايا العنف عن طريق وضع آليات مناسبة لهذا التكفل.

و على صعيد آخر أعلنت الوزيرة عن صدور كتاب موجه لنساء أقسام محو الامية بعنوان “من أجل مجتمع آمن” وهذا بمبادرة من جمعية إقرأ بالتنسيق مع الوزارة يتناول أساليب بيداغوجية مبسطة ومحاور تعلق بحقوق الأسرة والمرأة وكيفية الوقاية من مختلف أشكال العنف.

وأكدت السيدة بن جاب الله في تصريح لواج أن الوزارة ستقوم في المرحلة الاولى بطبع قرابة 10.000 نسخة من هذا الكتاب بمبلغ مالي يقدر بمليون و 650 الف دينار.

كما أشارت الى أن الوزارة شرعت في برنامج تكويني بالتنسيق مع منظمة الامم المتحدة للنساء لفائدة اطارات النشاط الاجتماعي التابعين للوزارة والمهنيين المكلفين بالاصغاء ومرافقة النساء ضحايا العنف.

و في هذا السياق أعلنت السيدة بن جاب الله انه سيتم خلال شهر جانفي المقبل اطلاق شبكة تضم مختلف الاطراف المعنية بالتكفل الاستعجالي بحالات ضحايا العنف ضد المرأة الى جانب انجاز دليل خاص بعمليات الاصغاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى