الحدث الجزائري

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء

دعا رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اول امس الأربعاء الحكومة الى بذل المزيد من الجهود من أجل استجماع أفضل الشروط  لإمداد كافة المواطنين بخدمة عمومية “عالية الجودة”.

و جاء في بيان مجلس الوزراء المنعقد برئاسة الرئيس بوتفليقة  “أوعز رئيس الجمهورية للحكومة ببذل المزيد من الجهود من أجل استجماع أفضل الشروط  وأكثرها شفافية لإمداد كافة المواطنين على قدم  المساواة بخدمة عمومية  لا انقطاع  فيها و عالية الجودة”.

كما أكد البيان أن “إعادة  تأهيل كافة المرافق العمومية وتحديثها قصد جعلها في خدمة الساكنة تشكل أحد الأهداف الاساسية لمخطط عمل الحكومة”.

كما تدخل رئيس الجمهورية بخصوص ملف مواصلة وتفعيل أخلقة الحياة العامة بحيث أكد أن الحكومة “مطالبة بادراج نشاطها في مسعى الاصغاء الدائم لانتظارات المواطنين وانشغالاتهم قصد ايجاد الحلول المواتية لها بتمكينهم من الاستفادة من خدمة عمومية لائقة”.

الرئيس بوتفليقة يكلف الاستاذ زيتوني بمتابعة الخطة الوطنية المتعلقة بمرض السرطان 

من جهة أخرى، كلف رئيس الجمهورية الاستاذ مسعود زيتوني بالقيام بالاتصالات مع السلطات المعنية بمتابعة الخطة الوطنية المتعلقة بمرض السرطان وتقييمها واقتراح كل الاجراءات المواتية من أجل ادخال المزيد من التحسين على علاج المرضى ومتابعتهم.

حيث أوضح بيان الرئاسة أنه “في إطار السياسة الوطنية للصحة العمومية الرامية الى ضمان نجاعة التكفل بالمرضى رهن العلاج في مصالح طب السرطان كلف رئيس الجمهورية الأستاذ مسعود زيتوني بالقيام بالاتصالات مع السلطات المعنية بمتابعة  الخطة  الوطنية المتعلقة بمرض السرطان وتقييمها واقتراح كل الإجراءات المواتية من أجل ادخال المزيد من التحسين على علاج المرضى ومتابعتهم”.

مجلس الوزراء يبحث تسريع انجاز برامج انجاز السكنات 

وعن ملف السكن،شكل حصول المواطنين على السكن والتسريع في إنجاز البرامج السكنية أحد المواضيع التي بحثها مجلس الوزراء حيث استمع إلى عرض حول ملف السكن وتناوله بالنقاش وهو العرض الذي أبرز ضرورة التعجيل بتنفيذ برنامج بناء السكنات مع إدماج جملة التجهيزات العمومية المرافقة توخيا لامتصاص الطلب في أقرب الآجال”.

وأكد رئيس الجمهورية خلال الاجتماع أن “السكن يشكل على غرار التشغيل الشغل الشاغل للمواطنين وهو ما يتعين على السلطات العمومية الاستجابة له بما يقتضيه ذلك من حزم وسرعة وهو ما يقتضي التنسيق المحكم بين جميع المتدخلين في هذا المجال”.

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون لتسهيل انشاء المؤسسات لفائدة الشباب 

من جهة أخرى،وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون المتضمن شروط ممارسة النشاطات التجارية.

و اوضح بيان لمجلس الوزراء ان هذا النص”يتوخى تكييف الاحكام الواردة  في القانون رقم 04-08 المؤرخ في 14 اوت 2004 و المتضمن شروط ممارسة النشاطات التجارية و اضفاء المرونة على الاجراءات الادارية و من ثمة تسهيل انشاء مؤسسات و مناصب شغل لفائدة الشباب”.

و خلال تعقيبه على هذه النقطة اكد رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ان “المجهود المبذول لمرافقة انشاء المؤسسات الصغيرة لا بد ان يتجسد من خلال المساوقة الواجبة بين النظام الضابط للنشاطات الاقتصادية و اهداف تنمية الاقتصاد الوطني” يضيف البيان.

مجلس الوزراء يصادق على مرسوم رئاسي جديد يتضمن تنظيم الصفقات العمومية 

و صادق مجلس الوزراء على مرسوم رئاسي جديد يتضمن تنظيم الصفقات العمومية.

و يعدل  هذا المرسوم الرئاسي و يتمم المرسوم الرئاسي رقم 10-236 المؤرخ في 7 اكتوبر 2010 و المتضمن تنظيم الصفقات العمومية، حيث ستمكن اجراءات التسهيل المدرجة في هذا المشروع مسيري المؤسسات العمومية الاقتصادية من العمل في محيط موات و من القيام بالمهام الموكلة لهم باكبر قدر من ضمانات الفاعلية.

إبرام صفقة لإنجاز مقطع من السكة الحديدية (بوغزول-قصر البخاري) 

كما وافق مجلس الوزراء على إبرام صفقة لإنجاز مقطع من السكة الحديدية يمتد على 40 كلم (بوغزول/قصر البخاري) من الخط الجديد المكهرب الرابط بين الجلفة و الطريق الإلتفافي الشمالي. 

و سيتم إنجاز هذا المشروع بإبرام صفقة بالتراضي البسيط بين الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الإستثمارات في السكك الحديدية من جهة و مجمع متكون من مؤسسات و مكاتب دراسات عمومية (كوسيدار للأشغال العمومية بصفتها المشرف  إنفراراي و كوسيدار أو آ وسابتا و سيرور) حسبما افاد به بيان مجلس الوزراء.

مشروع  قانون تطوير التكوين والنشاطات البدنية والرياضية 

و صادق مجلس الوزراء أيضا على مشروع قانون يتعلق بتنظيم وتطوير التكوين والنشاطات البدنية والرياضية. 

ويتوخى مشروع القانون التخلص من المعيقات التي اعترضت مجرى تطبيق قانون سنة 2004 وذلك قصد مواصلة تطوير الممارسة الرياضية ومحاربة الممارسات السلبية والعنف في الفضاءات الرياضية”,حسب بيان مجلس الوزراء.

وفي مداخلته حول هذا الملف دعا رئيس الجمهورية “إلى إحداث إطار مستدام للتشاور والمتابعة والتقييم, كفيل بضمان التنفيذ المتناسق والحازم للبرامج التي تحددها السلطات العمومية في مجال ترقية التربية الرياضية والبدنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى