الوطني

سلال من باتنة: تعميم استخدام الطاقة الشمسية في كامل المؤسسات العمومية

سلال من باتنة: تعميم استخدام الطاقة الشمسية في كامل المؤسسات العمومية

أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الاثنين في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية باتنة حيث دشن مشاريع هامة وعاين أخرى في طور الإنجاز بعاصمة الأوراس، وأعطى تعليمات بضرورة نعميم استخدام الطاقة الشمسية في كل المؤسسات العمومية مستقبلا.

وكان للوزير الأول زيارة لورشة إنجاز المركب الصناعي للتوربينات المتواجد بالحظيرة  الصناعية لبلدية عين ياقوت التي سيتم صنع التوربينة الأولى للمركب نهاية سنة 2018. و بعين المكان أكد سلال على ضرورة “التوجه نحو الجامعة و إيجاد معادلة بين التكوين الجامعي و المشاريع التنموية الجارية”. و دعا الوزير الأول إلى تشجيع الشباب على إنشاء مؤسساتهم الخاصة و العمل على بروز شعبة مناولة تنافسية و ذات أداء جيد ضمن النسيج الصناعي مشددا على ضرورة تحسين معدل الإدماج الوطني بهدف التقليص من فاتورة الاستيراد و التوجه تحو التصدير. و يتربع المركب الصناعي للتوربينات الذي ينجز في إطار شراكة جزائرية  أمريكية بين مجمع سونلغاز و المجمع الصناعي جينيرال إليكتريكس على مساحة 20  هكتار. وتقدر طاقة إنتاج المركب الذي سيدخل حيز الخدمة في ديسمبر 2018 من 4 إلى 6 توربينات غازية و 3 توربينات كهربائية في العام.

وسيمكن تجسيد مشروع هذا المركب الصناعي من استحداث من 350 إلى 400 منصب شغل مباشر و 300 منصب شغل آخر غير مباشر إلى جانب المساهمة في نقل التكنولوجيا الحديثة والتحكم فيها من خلال تكوين الإطارات الجامعية وخريجي مراكز التكوينالمهني. و خلال معاينته لهذا المشروع أشرف الوزير الأول على مراسم التوقيع على 3 عقود  بين مجمع سونلغاز و جينيرال إليكتريكس تتعلق بتزويد الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء “شركة فرعية لمجمع سونلغاز” بالتوربينات في إطار مخطط تنميتها و اقتناء تجهيزات لمحطة توليد الكهرباء بأوماش بولاية بسكرة فيما يتعلق العقد  الثالث بصيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية.

تدشين وحدة “أوراس سولار” لصناعة الألواح الشمسية بعين ياقوت

كما أشرف سلال ببلدية عين ياقوت بولاية باتنة على تدشين وحدة “أوراس سولار” لصناعة الألواح الشمسية التابعة للقطاع الخاص. و لدى معاينته لمختلف سلاسل الإنتاج ثمن سلال التوجه نحو القطاع الخاص في الاستثمار في الطاقات المتجددة و شدد على وجه الخصوص على ضرورة “إنشاء جسر مع الجامعة” من أجل ضمان التكوين التطبيقي و تدعيم قطاع الطاقات المتجددة بالكفاءات المؤهلة. و أعلن الوزير الأول الذي التزم بضمان المرافقة لهذا الاستثمار الخاص بأنه سيتم إدخال بند جديد يجعل استغلال الطاقة الشمسية في التجهيزات العمومية “أمرا ضروريا” ضمن دفاتر الأعباء المتعلقة بهذه المشاريع.

و أضاف بأنه سيتم إعداد عمل تنسيقي بين وزارتي السكن و العمران و المدينة و الصناعة و المناجم من أجل السهر على تطبيق هذا البند لاسيما في إنجاز المستشفيات و المؤسسات التعليمية بالمناطق النائية على وجه الخصوص. و تنتج وحدة “أوراس سولار” التي بنيت و جهزت بمنطقة النشاطات لبلدية عين ياقوت في إطار الشراكة مع شركة فرنسية على أساس قاعدة 51/49 و المعتمدة من طرف  المجلس الوطني للاستثمار  125 ألف وحدة شمسية سنويا و هو ما يعادل 30 ميغاواط  يمثلون احتياجات 30 ألف منزل.

باتنة تستفيد من 3 آلاف مقعد بيداغوجي جديد

وأشرف الوزير الأول ببلدية فسديس في إطار زيارة العمل التي تقوده الى ولاية باتنة على  تدشين 3 آلاف مقعد بيداغوجي للأقسام التحضيرية علوم أساسية وتكنولوجيا بجامعة باتنة 2 الشهيد مصطفى بن بولعيد. وخلال معاينته لهذه الأقسام دعا سلال إلى جعل الجامعات الجزائرية “مدنا ذكية” مزودة بجميع وسائل الراحة التي تمكن الطلبة من متابعة مسارهم الجامعي في أفضل الظروف.

وأكد الوزير الأول بأنه تم الشروع في عديد الاستثمارات الكبرى في قطاع  التعليم العالي و البحث العلمي من خلال إنجاز التجهيزات مردفا بأنه من الضروري  جعل هذه المنشآت ذات مردودية من خلال “تنظيم أفضل” سيسمح بضمان مقعد بيداغوجي  لكل تلميذ حائز على شهادة البكالوريا وقد تطلب إنجاز الـ 3 آلاف مقعد المندرجين في إطار مشروع يضم 6 آلاف مقعد بيداغوجي  تسخير مبلغ  995,686 مليون دج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى