الحدث الجزائري

سلال يعاين ورشة ترامواي قسنطينة واستحداث 600 منصب شغل دائم

قام الوزير الأول عبد المالك سلال هذا السبت بمعاينة ورشة ترامواي قسنطينة قبل أن يعطي إشارة الانطلاق الرمزي لأشغال إنجاز فندق”5 نجوم”للسلسلة العالمية ماريوت.

و حسب ما علم بعين المكان خلال زيارة التفقد فان ترامواي قسنطينة الذي ستكون نقطة انطلاقه من ملعب”بن عبد المالك رمضان”للوصول إلى المنطقة الحضرية”زواغي سليمان”على امتداد 1ر8 كلم -يعد من بين أهم المشاريع التي استفادت منها الولاية خلال العشرية الأخيرة.

للإشارة فقد انطلقت أشغال هذا المشروع الضخم نهاية 2008 ويرتقب استغلاله تجاريا”بحلول نهاية السداسي الأول من 2013“.

وحسب تصريحات المسؤولين المعنيين فان تراموي قسنطينة”سيتوفر على طاقة استيعاب ب6 آلاف مسافر في الساعة وسيساهم بشكل كبير في تحسين الإطار المعيشي للمواطنين والتنمية الاقتصادية لمدينة قسنطينة“.

و سيتم تدعيم الأقطاب السكنية والتجارية والثقافية و الرياضية والطبية والتعليمية الرئيسية ب11 محطة أنشئت على طول مسار الترامواي والذي سيتعزز أيضا بثلاثة أقطاب للتبادل مصممة لتسهيل الاتصالات مع وسائل النقل الأخرى

و في نفس الاطار فسح ترامواي قسنطينة الذي أسندت أشغال إنجازه إلى المؤسسة الإيطالية”إمبريزا بيتزاروتي”المجال لبناء حظيرتين للتداول بأكثر من 500 مقعد و جسر كبير بطول 465 مترا.

و قد منحت الموافقة من طرف السلطات العمومية لمشاريع توسعة مسار الترامواي باتجاه كل من مطار”محمد بوضياف”والمدينة الجديدة”علي منجلي”وفي مرحلة لاحقة مدينة الخروب حسب ما تمت الإشارة إليه بعين المكان.

كما علم بعين المكان بأن الدراسة التمهيدية لمقطع توسعة مسار الترامواي باتجاه المدينة الجديدة”علي منجلي “على مسافة 5ر10 كلم ثم باتجاه المطار على 7ر2 كلم تم إسنادها لمجمع إسباني.

وعلى متن عربات الترامواي توجه السيد سلال إلى الموقع الذي من المزمع أن يحتضن فندق”5 نجوم”التابع للسلسلة العالمية ماريوت حيث أبدى بعض”التحفظات”فيما يتعلق بالتصميم العمراني لواجهة المؤسسة داعيا مصممي المشروع إلى”إعادة التصميم“.

و سيتم إنجاز هذه المنشأة ذات 5 طوابق بكلفة 14 مليار دج على مساحة تفوق من 130 ألف متر مربع .

وستتوفر على 180 غرفة و21 جناحا من بينها ثلاثة أجنحة رئاسية.

وسيشيد هذا الفندق غير بعيد عن جامعة منتوري وسيساهم”نوعيا في تحسين قدرات الاستقبال بسيرتا العتيقة و سينعش بالتأكيد المنافسة بين أكبر المجموعات الفندقية”حسب ما علم بعين المكان ، هذا وسيتم تسليم فندق ماريوت بقسنطينة حسب الآجال المتفق عليها نهاية ديسمبر وسيمكن من استحداث 600 منصب شغل دائم.

2014 .

و في ما يتعلق بالمنظر الذي يطل عليه هذا الفندق على موقع ضخم للسكنات الغير شرعية”حي بن تليس”أكد مدير الوكالة العقارية لولاية قسنطينة أن مبلغ 6 مليار دج تم تخصيصه في إطار إعادة تهيئة حي باردو سابقا لتعويض سكان هذا الموقع المدعوين إلى مغادرة هذه المواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى