الحدث الجزائري

سلال يعطي إشارة انطلاق مشروع ازدواجية الطريق الوطني بين الأغواط و حدود ولاية غرداية

أعطى الوزير الأول السيد عبد المالك سلال اليوم السبت بالأغواط إشارة انطلاق مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد (1) انطلاقا من الأغواط إلى حدود ولاية غرداية على مسافة 103 كلم.

وشدد الوزير الأول بالمناسبة على ضرورة احترام آجال استلام الأشغال المحددة ب20 شهرا مع تدعيم المشروع بغلاف مالي إضافي قدره 4 ملايير دج لاستكمال جميع الأشغال على المسافة المحددة ب 103 كلم.

ويضم هذه المشروع الذي أسندت مهمة تجسيده لست (6) مقاولات بتكلفة مالية أولية قيمتها 9 ملايير دج 15 منشأة فنية و06 محولات و16 ممرا مائيا إلى جانب 16 هيكلا لحماية الأنابيب لكونه يمر بالقرب من المناطق الصناعية الناشطة بالجهة – حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وتتمثل الأشغال الرئيسية لهذا المشروع الذي يشمل تراب بلديتي بن ناصر بن شهرة وحاسي الرمل حتى حدود ولاية غرداية في الحفر والردم والخرسانة الزفتية وإشارات الطرقات مع مراعاة خصوصية المنطقة من ناحية إيجاد معابر للبدو الرحل والمواشي.

ويتوخى من ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد تحديث هذا الخط وتحويله إلى طريق سيار وتطوير الطريق العابر للصحراء مع تحسين ظروف التنقل وضمان الأمن والراحة لمستعمليه إلى جانب المساهمة في التنمية الإقتصادية وتنشيط الحركية التجارية.

كما ينتظر من هذه العملية “الهامة” المدرجة ضمن برنامج ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد (1) أن توفر 350 منصب شغل خلال فترة الأشغال و40 منصب دائم عند الإستلام والشروع في الإستغلال الفعلي.

للإشارة فإن ولاية الأغواط قد استكملت الجزء التابع لها من ازدواجية الطريق الوطني رقم (1) في شقه المؤدي إلى ولاية الجلفة على مسافة 65 كلم وهو المشروع الذي كلف أزيد من 7ر1 مليار دج وفق مصالح مديرية الأشغال العمومية بالولاية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى