الحدث الجزائري

عمال المؤسسة العمومية للنقل الحضري يستأنفون عملهم اليوم

يستأنف منتصف نهار اليوم الخميس عمال المؤسسة العمومية للنقل الحضري و شبه الحضري نشاطهم بعد حركة احتجاجية دامت 11 يوما حسب ما أكده المتحدث باسم الحركة الاحتجاجية للعمال جمال آيت مجان لوكالة الأنباء الجزائرية.

وفي هذا الصدد أوضح آيت مجان خلال تجمع نظمه عمال المؤسسة المضربين بمقر المركزية النقابية أنه”تقرر استئناف العمل ابتداء من منتصف نهار هذا الخميس بعدما استلمت النقابة قرارات إدماج زملائهم المتعاقدين و البالغ عددهم 31 عاملا من بين 37 قرارا في انتظار استلام اليوم أكثر من 340 قرار يخص إدماج عمال وقعوا في وقت سابق عقود عمل مؤقت لمرتين“.

و حسب نفس المصدر فان”البند رقم 11 من بروتوكول الاتفاق الموقع في أكتوبر الماضي يقضي بإدماج العمال الذين وقعوا على عقود عمل لمرتين“.

و بخصوص مطالب العمال المتعلقة بتشكيل نقابة جديدة فقد أكد آيت مجان ان”المركزية النقابية أعطت تعليمات لإعادة النظر في نقابة المؤسسة الحالية“.

و من جهة أخرى عبر ممثل الحركة الاحتجاجية للعمال عن أسفه للضرر الذي ألحقته الحركة الاحتجاجية لعمال النقل بسكان العاصمة و كذا الشأن بالنسبة للأضرار التي مست المؤسسة.

للتذكير كان عمال النقل الحضري و شبه الحضري قد شرعوا في إضراب منذ يوم الأحد 11 نوفمبر المنصرم حيث نظموا وقفتهم الاحتجاجية بمقر المركزية النقابية في حين فصلت العدالة بعدم شرعية هذه الحركة الاحتجاجية و ضرورة التحاق العمال بمناصب عملهم.

و قد أدت هذه الحركة الاحتجاجية إلى غياب حافلات النقل الحضري و شبه الحضري في عدة محطات بالعاصمة حيث تم استخلافها بحافلات خواص.

كما تتلخص مطالب العمال المضربين في تطبيق بروتوكول الاتفاق الموقع في أكتوبر الفارط و الاتفاقية الجماعية التي يعود التوقيع عليها إلى سنة 1997 و التي تحدد الأجر القاعدي الأدنى المضمون للعمال ب18.000 دج و إدماج كامل العمال المطرودين.

من جانبها أكدت المديرية العامة للمؤسسة بأن العمل يجري على تطبيق بنود الاتفاقية الجماعية و التي من المقرر أن تدخل بعض بنودها حيز التنفيذ خلال نوفمبر الجاري فيما سيتم تطبيق البنود الأخرى الشهر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى