الحدث الجزائري

مجموعة الــ 5+5 عازمة على مـكافحة الإرهـاب

أكد وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي اول امس الجمعة بلافاليت(مالطا) أن رؤساء دول وحكومات الحوار لبلدان غرب المتوسط 5+5 المجتمعين الجمعة بمالطا أعربوا عن عزمهم على مكافحة ظاهرة الإرهاب.

و صرح مدلسي للصحافة عقب جلسة العمل الأولى لقمة الحوار لمجموعة 5+5 التي تضم بلدان اتحاد المغرب العربي (الجزائر و تونس و المغرب و ليبيا و موريتانيا) و خمسة بلدان من الاتحاد الاوروبي (فرنسا و إيطاليا و إسبانيا و البرتغال و مالطا) أن أعضاء مجموعة ال5+5 “إلتزموا بتجنيد كل الطاقات لمكافحة الإرهاب“.

و فيما يخص الوضع في مالي أشار الوزير إلى أن الدول العضوة في حوار مجموعة ال5+5 أعربوا عن إرادتهم في مساعدة حكومة مالي إلى غاية تمكنها من ضمان أمن و وحدة مالي.

كما قررت مجموعة ال5+5 تعزيز الملف المتعلق بالأمن الغذائي و التعاون في مجال النقل و البيئة و التكوين في شتى الميادين.

و وصف مدلسي المناقشات بين أعضاء مجموعة ال5+5 بالهادئة و الصريحة.و قد افتتحت القمة الثانية لرؤساء دول و حكومات الحوار لبلدان غرب المتوسط 5+5 يوم الجمعة الماضي بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال الذي عين من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ليقود الوفد الجزائري خلال أشغال هذه القمة.

و للاشارة فان قمة مجموعة 5+5 التي تعتبر فضاء للحوار السياسي غير الرسمي تهدف الى إرساء تعاون وطيد بين بلدان اتحاد المغرب العربي (الجزائر و تونس و المغرب و ليبيا و موريتانيا)و خمسة بلدان من الاتحاد الاوروبي (فرنسا و ايطاليا و اسبانيا و البرتغال و مالطا) و هذا من خلال الحوار السياسي و تشجيع التسيير الأمثل للموارد بغية تعزيز الاستقلالية الإقليمية و تحقيق التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى