الحدث الجزائري

ملتقى دولي علمي حول الديمقراطية عن طريق القانون

شكل موضوع”الديمقراطية عن طريق القانون”المحور الأساسي لملتقى دولي علمي اليوم الأحد بالمجلس الدستوري بالجزائر العاصمة نشطه أساتذة جزائريون وأجانب في القانون الدستوري.

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح هذا الملتقى الذي سيتبع بسلسلة من الندوات واللقاءات خلال السنة الجارية قال رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز ان هذا اللقاء”يندرج ضمن دائرة تثمين وتوسيع الاهتمامات والانشغالات في ميادين البحث و الدراسات و الاجتهادات و تبادل الخبراء و الخبرات داخليا و خارجيا“.

وبخصوص الدور الذي لعبه المجلس الدستوري منذ نشأته قال بلعيز أن المجلس الدستوري”كان دائما فاعلا حاسما و حارسا أمينا على احترام الدستور و صيانة حقوق و حريات المواطنيين لاسيما خلال التحولات العميقة التي شهدتها الجزائر في مختلف المجالات“.

إن المجلس الدستوري رغم حداثة نشأته يبرز بلعيز قد”حقق أعمالا جليلة تستحق حقا الاشادة و التنويه و العرفان للرجال الذين حققوها لاسيما في مجالات الدراسات و البحوث”.

وأضاف في سياق متصل أن المجلس الدستوري قد”أثرى الساحة القانونية بآرائه وقراراته وانه عقد روابط مع نظرائه عبر العالم و كذا مع المؤسسات و المراكز العلمية الوطنية التي تشاركه في انشغالاته واهتماماته“.

و أعلن بلعيز أن المجلس الدستوري سوف يصدر مجلة متخصصة في المادة الدستورية ترمي إلى ترقية الاجتهاد و البحث الدستوريين مع تقديم عرض دوري عن أعمال و أنشطة المجلس الدستوري و نشر أرائه و قراراته. و سيعمل المجلس الدستوري يضيف رئيسه على تمتين و توسيع وترقية التعاون و التبادل مع مختلف المحاكم و المجالس الدستورية لافتا بأن هذا التعاون شهد حركية”متزايدة”خلال الأعوام الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى