الوطني

الجزائر تحتضن أول ورشة اقليمية افريقية

تحتضن الجزائر يوم الأربعاء المقبل أول ورشة اقليمية افريقية مكرسة ل “حق التعليم للجميع” تنظمها اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب حسبما أفاد به اليوم الإثنين بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و أوضح ذات المصدر أنه سيشرف على أشغال هذه الورشة التي ستدوم ثلاثة أيام نائب رئيس اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب رئيس مجموعة العمل حول الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية لهذه الهيئة بشير خلف الله بمشاركة تسعة دول.

و يتعلق الأمر بالجزائر و بوركينا فاسو و غينيا و مالي و النيجر و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و السينغال و التشاد و تونس.

و حسب ذات المصدر سيشارك في هذا اللقاء المكرس “لتبادل التجارب و الممارسات الجيدة” في مجال التعليم كل من المقرر الأممي الخاص حول الحق في التعليم و ممثلين عن صندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” و المجتمع المدني بهدف السماح للدول الافريقية “ببلوغ ثاني هدف من أهداف الألفية للتنمية: ضمان التعليم الابتدائي للجميع“.

و تم التوضيح أنه سيتم في هذا السياق تقديم “تجربة الجزائر التي حققت هذا الهدف الأساسي قبل أجل 2015 بفضل البرامج الطموحة الرامية لعصرنة و إصلاح قطاع التربية التي أطلقها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للمشتركين الذين سيكونون على اتصال مباشر مع مهنيي القطاع سيما من خلال زيارة مؤسسات تربوية و تكوينية“.

و تعد ورشة الجزائر “مرحلة أولى لتطوير التعاون و التشاور بين الدول الافريقية بشأن هذا الحق الأساسي الذي يكرسه الميثاق الافريقي لحقوق الانسان و الشعوب”. و سيتوج ب “وثيقة مرجعية” “ستحدد الخطوط العريضة التي من شأنها أن تسرع وتيرة تحقيق هدف التعليم للجميع“.

و حسب البيان فان مبادرة اللجنة الافريقية لحقوق الإنسان و الشعوب التي تعد الهيئة الرئيسية للاتحاد الافريقي المكلفة بترقية و حماية حقوق الانسان في القارة الافريقية و التي تحظى بدعم الجزائر “تندرج في إطار عمل الاتحاد الافريقي من أجل ترقية الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية استجابة لتطلعات الشعوب الافريقية على غرار الحقوق المدنية و السياسية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى