الوطني

تحسبا لفتح خطوط أخرى..وزير الصحة يقف على الإجراءات الوقائية بمطار هواري بومدين الدولي

أكد وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد أنه تم اتخاذ إجراءات بمطار الجزائر الدولي كنموذج باعتباره أكبر مطارات البلاد، وتتمثل في “إخضاع المسافرين لاختبار المضادات الجينية (تحليل الكشف عن فيروس كورونا) بالمطار عند الوصول “وسيتم اختيار هذه الإجراءات “يوم الأربعاء في أول رحلة تحط بمطار هواري بومدين”، هذا أثناء تفقده للإجراءات الوقائية المتخذة في إطار مجابهة فيروس كورونا بعد إلغاء إجبارية الحجر الصحي بالفنادق لمدة 5 أيام على الوافدين إلى الجزائر من الخارج.

أشاد وزير الصحة بالجهود التي تبذلها مصالح الشرطة والجمارك والحماية المدنية ل”إنجاح” هذه الإجراءات وضمان سلامة المسافرين، كما أوضح أن “تجند كافة القطاعات وتضامن الجزائريين كفيل بالتخلص من هذا الوضع الصحي السيئ وتخفيف الضغط” لاسيما وأن “الجزائر لديها إمكانيات وكفاءات قادرة على رفع التحدي والانتصار على هذا الوباء” مذكرا بأنه “تم اقتناء كميات كبيرة من اللقاحات ومكثفات الأوكسجين”.

وفي ذات السياق وقف الوزير على سير عملية التلقيح الخاصة بعمال وموظفي المطار، مؤكدا بهذه المناسبة على “أهمية التلقيح الذي سيتم رفع وتيرته للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين”” الأمر الذي “يساهم في رفع المناعة” يقول الوزير.

ومن جهة أخرى دعا بن بوزيد خلال هذه الزيارة أسرة الإعلام إلى ضرورة “الانضمام إلى المجهود الوطني لمكافحة جائحة كورونا من خلال محاربة الشائعات التي تلاحق عمليات التلقيح بحملات تحسيسية مكثفة ونشر معلومات موضوعية وايجابية”، مشيرا في نفس الإطار إلى أن “القانون يمنع ترويج الشائعات في مثل هذه الأوضاع”.

ومن جهته أوضح الرئيس المدير العام لمؤسسة تسيير مطارات الجزائر، الطاهر علاش، أنه “تم تجنيد كافة الوسائل والإمكانيات المادية والبشرية لضمان سلامة المسافرين وإنجاح الإجراءات”، إلى جانب “تسخير كاميرات حرارية عند نقطة الوصول يشرف عليها أطباء المراقبة الصحية بالحدود”. كما أشار ذات المتحدث إلى انه تم “تخصيص قاعات لإجراء تحاليل على 70 مسافرا في ظرف زمني مدته 15 دقيقة” كما “تم اتخاذ عدة تسهيلات لتسديد تكاليف التحاليل سواء نقدا بالعملة الوطنية أو بالعملة الصعبة (دولار، الاورو) أو عن طريق الدفع الالكتروني من خلال الوسائل التي وضعتها البنوك الوطنية على مستوى المطار تحت تصرف المسافرين”.

ويضيف ذات المتحدث أن “المسافر لا يغادر نقطة الوصول إلى بعد تقديم نتائج التحاليل السلبية لمصالح الشرطة”، مبرزا أنه “تم تخصيص رواق خاص بالمسافرين الذي تؤكد نتائج التحاليل حملهم للفيروس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى