الوطني

تسهيلات جديدة في مجال تسليم الوثائق العقارية

أعلنت المديرية العامة للأملاك الوطنية عن تسهيلات جديدة لصالح المستعملين تتمثل في إمكانية تحميل الوثائق المستعملة من قبل محرري العقود أو مستعملين آخرين انطلاقا من شبكة الإنترنت.

و جاء في بيان لها أن “المديرية العامة للأملاك الوطنية (…) تعلم الجمهور بإمكانية تحميل انطلاقا من شبكة الإنترنت الوثائق المستعملة من قبل محرري العقود (الموثقون و إدارة الأملاك) و البنوك و المؤسسات المالية” و كذا الوثائق المستعملة من قبل المستعملين (الأشخاص الماديون و المعنويون).

و أوضح البيان أن الوثائق المستعملة من قبل محرري العقود المعنيين بهذا التسهيل هي “الوثيقة الشكلية للإشهار العقاري و بيان التسجيل الرهني و بيان تسجيل تجديد الرهن”. و بخصوص الوثائق المستعملة من قبل أصحاب حق الاستعمال ذكرت المديرية العامة للأملاك ب”البيان المتعلق بشكلية الدفتر العقاري (طلب إعداد و تسليم الدفتر العقاري) و طلب تسجيل المعلومات (نسخ العقود و نسخ وثائق أخرى بما فيها الوثيقة السلبية).

كما يتعلق الأمر كذلك “بطلب فتح التحقيق العقاري بالنسبة للأشخاص الماديين و المعنويين و قائمة الوثائق المرفقة بطلب فتح التحقيق العقاري”.

و لن يكون المواطنون و كذا جميع المستعلمين الآخرين من الآن فصاعدا مجبرين على التوجه نحو المحافظات العقارية لاستخراج هذه الوثائق حسب نفس المصدر الذي أضاف أنه يكفي تحميلها و ملؤها و ايداعها على مستوى المحافظة العقارية المختصة إقليميا مرفوقة بالوثائق المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى