الوطني

درودكال و 19 إرهابيا مشتبه فيهم أمام محكمة الجنايات بالعاصمة

ستنظر محكمة الجنايات بالجزائر العاصمة غدا الاثنين في قضية 20 إرهابيا مشتبها من بينهم عبد المالك درودكال رئيس التنظيم الإرهابي المدعو “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” بتهمة الاغتيال والاختطاف بهدف طلب الفدية، حسبما علمت وأج اليوم الأحد من مصدر قضائي.

و يوجد من بين هؤلاء الإرهابيين ال20 المشتبه فيهم 17 إرهابيا في حالة فرار ستتمم محاكمتهم غيابيا خلال هذه الجلسة. وكانت نفس الهيئة قد أصدرت عدة أحكام في حق عبد المالك درودكال الذي يوجد في حالة “فرار” بتهم مماثلة.

كما يوجد من بين المتهمين عبد المؤمن رشيد الذي قام بجمع الأموال قصد شراء المتفجرات التي استهدفت مقر القطاع العسكري وأحد الفنادق بالبويرة.

أما عن المتهمين الموقوفين فيأتي على رأسهم المتهم امحمد شريك رئيس “كتيبة النور” الناشطة بمنطقة بومرداس ثم المتهمين وليد خالد وعثمان تواتي اللذين قبضت عليهما مصالح الأمن مؤخرا.

و قد شارك المتهمون في عدة عمليات إرهابية راح ضحيتها عدد من أفراد الجيش الوطني الشعبي و الدرك الوطني بتيزي وزو و بومرداس.

كما ستنظر نفس الهيئة الجنائية من جهة أخرى و في نفس اليوم في قضية سبعة إرهابيين مشتبه فيهم متورطين من سنة 1997 الى 2002 في عدة اغتيالات و اختطافات و عمليات اغتصاب ووضع قنابل في أماكن عمومية بمختلف مدن الوطن.

و كانت هذه الجماعة ضالعة في عدة عمليات تفجيرية أبرزها التفجيرات التي وقعت بتاريخ 5 جويلية 2002 يوم الاحتفال بالذكرى الأربعين لعيد الاستقلال حيث وضعت أربعة قنابل برمجت للانفجار في وقت واحد على الساعة الثالثة بعد الزوال في كل من تيشي و تزنكل بولاية بجاية و سوق مدينة الأربعاء و شاطئ النخيل (سطاوالي).

كما قامت هذه الجماعة الإرهابية سنة 2000 بتفجير حافلة مسافرين بالكاليتوس أسفر عن مقتل 13 شخصا ووضع قنبلة تقليدية بسوق شعبي بالكاليتوس المسمى “سوق النساء” خلفت عدة جرحى.

كما تورطوا في عمليات الاغتصاب الجماعي التي تعرضت له النساء اللائي تم اختطافهن في عدد من المدن و الأرياف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى