الوطني

سلال يؤكد ان صناعة أول سيارة سياحية رباعية الدفع ستكون العام المقبل

أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال اول امس الخميس بولاية تيارت أن مركب عين بوشقيف بتيارت للمركبات الصناعية سيعاد تفعيله لتصنيع أول سيارة سياحية رباعية الدفع العام المقبل.

وأوضح سلال خلال اللقاء الذي جمعه بممثلي المجتمع المدني لولاية تيارت عقب زيارة العمل والتفقد التي قادته اليها أن مشروع انشاء مصنع عين بوشقيف قد تمت برمجته لتنطلق به الأشغال في الثلاثي الأخير من هذا العام حيث “خصصت له كل الامكانيات المالية الضرورية” من خلال الشراكة التي تمت مع شركة مرسيدس الألمانية قصد تصنيع أول سيارة سياحية جزائرية رباعية الدفع.

وقال بأن مشروع انجاز هذه السيارة قد تمت برمجته ما بين شهري أفريل وماي 2014.

وأضاف الوزير الأول أن المركب الذي تشرف عليه شركة جزائرية بنسبة 51 بالمائة وشركة مرسيدس (49 بالمائة) سيشغل في المرحلة الأولى ألف اطار وعامل وفي السنتين المواليتين ألفي عامل ليصل عدد العاملين والاطارات به فيما بعد الى 3 الاف مشيرا الى أن عملية التكوين الخاص بتسيير هذا المرفق الصناعي “الهام” قد شرع فيها حيث يتم حاليا تكوين 750 اطار وعامل.

وسيمكن هذا المشروع –حسب الوزير الأول–من اعطاء نفس جديد لمنطقة تيارت برمتها مضيفا بأن ما كان حلما بالنسبة لمواطني هذه الولاية وما جاورها في الماضي (مشروع انجاز سيارة فاتيا) “أصبح اليوم واقعا وحقيقية بفضل الارادة السياسية التي يعكسها برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة“.

من جهة أخرى، أكد عبد المالك سلال أن أعمال تهيئة معمل تكرير البترول بولاية تيارت ستنطلق قبل نهاية السنة الجارية.

وأوضح أن “المؤكد رسميا هو أن الدراسة الجيوتقنية لإنجاز معمل تكرير البترول بولاية تيارت قد انتهت وسوف تنطلق أشغال تهيئته قبل نهاية السنة الجارية” مشيرا إلى أن طاقة إنتاج هذا المعمل ستقدر ب5 ملايين طن.

وحسب الوزير الأول فان ولاية تيارت بإستفادتها من مثل هذا المشروع “الضخم” ستشهد “ديناميكية جديدة” في المجال الصناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى