الوطني

لا فرق بين شهادة الليسانس بالنظام القديم مقارنة بالنظام الجديد

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي، محمد مباركي، امس الأحد بالجزائر العاصمة أنه لا يوجد أي فرق بين شهادة الليسانس التي توجت مسار التعليم في النظام القديم و شهادة الليسانس في النظام الحالي (ليسانس-ماستر-دكتوراه) فيما يتعلق بولوج عالم الشغل.

و أوضح الوزير خلال ندوة صحفية نظمها منتدى يومية المجاهد أن “شهادة الليسانس هي شهادة دولة واحدة سواء توجت مسار تعليم لأربع سنوات أم ثلاث سنوات“.

و في سياق حديثه عن المشاكل التي واجهها المتحصلون على شهادة الليسانس في نظام “الليسانس-ماستر-دكتوراه” للحصول على عمل ذكر الوزير بالتعليمات التي قدمها الوزير الأول عبد المالك سلال مؤخرا بخصوص توظيف المتحصلين على هذه الشهادة دون عوائق.

و أضاف السيد مباركي أن النظامين القديم و الجديد ساريا المفعول حاليا حيث أن آخر سنة من النظام القديم بالنسبة لشهادة الليسانس تختتم هذه السنة في حين دخل النظام الجديد حيز التنفيذ منذ 5 سنوات.

و أوضح السيد مباركي أن “فرق بيداغوجية و مسيرين يعكفون حاليا على مسائل تقييم النظام الجامعي الجديد خاصة تقييم السياسات العمومية” كما اعتبر أن إصلاح التعليم الجامعي و النتائج التي أفضى إليها على غرار إدراج نظام “الليسانس-ماستر-دكتوراه” سيتكفل بمجمل انشغالات الطلبة“.

و أضاف قائلا “إن هذا النظام يهدف إلى ضمان تعليم ذو نوعية أحسن و منح شهادات معترف بها على الصعيدين الوطني و الدولي و ضمان تكوين متطابق و النشاط الاقتصادي للبلاد“.

كما أشار إلى أن نظام “الليسانس-ماستر-دكتوراه” “يسمح بالنظر إلى تنظيمه بالتقليص من التسرب” مع توفير “شهادات وسيطة” بالنسبة للذين يتركون مقاعد الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى