الوطني

هذا هو جديد مشروع قانون العمران

أكدت المديرة العامة للعمران والهندسة المعمارية بوزارة السكن والعمران والمدينة نعيمة راشدي، يوم الأحد أن مشروع قانون العمران يحوي العديد من الأمور الجديدة التي تهدف إلى تطوير تماسك الأراضي لصالح المواطنين.

وفي كلمة ألقتها بمناسبة يوم دراسي خصص لمشروع قانون العمران، قالت راشدي أنه “لتحقيق مدينة جديدة جوارية مستدامة لا بد من تطوير تماسك الأراضي من خلال مراعاة معايير التوظيف والتفاعل بين السكان والتنقل مع ضمان وجود قطب حضري جذاب”.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الراشدي، أن الهدف من هذا المشروع هو محاربة المضاربة العقارية وتعزيز الرقابة في مجال العمران.

من جهته صرح المدير العام للصندوق الوطني للسكن أحمد بلايات لوأج أن القانون رقم 90-29 المتعلق بالتهيئة والتعمير، والذي تم اصدراه في سياق معين عام 1990، يعرف “الكثير من الأخطاء خاصة في ظل تطور مدننا وقرانا وكذلك التطور التكنولوجي”.

وشدد على أنه “حان الوقت لمنح الجزائر أدوات وهيئات جديدة تسمح لمدننا بتوفير الرفاهية للمواطنين”، مشيرا إلى أن هذا النص يدعو أيضا إلى تشارك كل القطاعات في هدف واحد، وهو “تصميم مدننا لصالح المواطنين”.

وسياق آخر يرى الخبراء أن هذا المشروع يهدف إلى ترقية النمو الحضري المستدام من خلال مقاربة جديدة للتعمير تسمح للدولة برقابة التعمير مع ترقية هذا النمو الحضري المستدام.

ومن بين أهم ما جاء به النص الجديد النظام العقاري والمنطقة الحضرية والتحكم في المشروع وتحديد أدوات جديدة للتعمير النظامي.

كما أقر النص أيضا استحداث لجنة استراتيجية للمنطقة الحضرية تتكفل بإعداد ومتابعة الميثاق الاستراتيجي للتنسيق العمراني. وتتقاسم هذه اللجنة مع البلديات مهمة اعداد أدوات التعمير.

ومن بين ما جاء به النص أيضا ادخال المفهوم الجغرافي للمنطقة الحضرية. ويعتبر هذا الفضاء الذي يسبق التقسيم الاداري هو المحيط الوظيفي للمدينة, بمعنى أنه هو النطاق الذي يظهر ويمارس فيه التسيير المستدام للتعمير والعقار والتنمية الاقتصادية.

ويتناول مشروع القانون أيضا العتبات الدنيا للفضاءات الخضراء وتنظيم الهيئات الجوارية ومراكز الجاذبية.

كما يولي أهمية إلى رفع مستوى الكفاءات والتكوين في المهن الجديدة للمدينة.

ثم إن هذا النص يستلهم من المبادئ المدرجة في الدستور الجزائري والتي تؤكدها التزاماته الدولية، لاسيما مكافحة تقلبات المناخ وترقية التنمية الحضرية المستدامة التي تقلل من التوترات الاجتماعية وتعزيز التكيف والمرونة والحق في المدينة.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى